ملخص
تعدّ هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي اهتمت بالجانب التطبيقي لاستعمال المصطلح العلمي، بتقرير جزء من الواقع اللغوي لاستعماله في كلية التربية طرابلس، عن طريق استخدام استبانة استطلاع آراء لأعضاء هيئة التدريس بالكلية، التي أسفرت عن نتائج أهمها: قلة وعي أساتذة الكلية بقدرة اللغة العربية على احتواء لغة العلم، وعدم ثقتهم بتحقق هذا الأمل، وضعف التخطيط المصطلحي لإدارة جامعة طرابلس وقصوره، مع ضعف فاعلية مجمع اللغة العربية في فرض سياسات الدولة اللغوية داخل هذه المؤسسة. لذا حاولت في هذه الدراسة رسم الدور المأمول لمجمع اللغة العربية الليبي داخل مؤسسات التعليم الجامعي، وتقوية فاعليته بالدعوة إلى ضرورة تشكيل لجنة للتخطيط المصطلحي تدير مكتبا خاصا بالتخطيط اللغوي داخل أسوار جامعة طرابلس، تعمل على هيئة شبكات داخل الأقسام العلمية في جميع كليات الجامعة؛ ليتسنى لها دراسة الواقع اللغوي فيها والتخطيط له، ووضعت تصورا لخطوات عمل المكتب في أربع مراحل، توازي مراحل التخطيط اللغوي.