ملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في تحديد أسعار الخدمات المصرفية. وكذلك التعرف على أولويات الأهداف التي يرغب المصرف في تحقيقها من وضع سياساته السعرية واتخاذ قرارات التسعير. وأجريت هذه الدراسة على عينة عمديه ( قصديه ) متمثلة في (31) مفردة من العاملين بمصرف الجمهورية تحديداً ( فرع الميدان ) حصراً بمدينة طرابلس– ليبيا. وذلك لمعرفة ما مدى تأثير سياسات التسعير على قرار تسعير الخدمات المصرفية للمصرف محل الدراسة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، باستخدام قائمة الاستبيان تم توزيعها على عينة الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: تعتبر السيولة في المرتبة الأولى حسب أراء أفراد عينة الدراسة من حيث تأثيرها في قرار تسعير الخدمات المصرفية لدى المصرف محل الدراسة. وتعتبر التكلفة في المرتبة الثانية حسب أراء أفراد عينة الدراسة من حيث تأثيرها في قرار تسعير الخدمات المصرفية لدى المصرف محل الدراسة. وإن أفراد عينة الدراسة أتفق على أن نقص السيولة لدى المصرف محل الدراسة أدى إلى قيام المصرف بزيادة أسعار خدماته المصرفية وذلك لتحقيق الربح. وبذلك توصي الدراسة إلى الاهتمام بإنشاء وحدة متخصصة للتسعير، حيث أظهرت الدراسة أنه لا يوجد لدى المصرف وحدة لتسعير الخدمات المصرفية وإجراء أبحاث السوق. وضرورة أن تضم لجان التسعير أعضاء من الإدارة العليا ذوي كفاءة وخبرة عالية، للربط بين تسعير الخدمات على أسس علمية والأهداف الإستراتجية للمصرف. الكلمات المفتاحية : سياسات التسعير، قرارات التسعير، الخدمات المصرفية، مصرف الجمهورية.