ملخص
يمثل الاعتماد الأكاديمي أهمية كبيرة للمؤسسات التعليمية، وخصوصاً الجامعات. وجامعة طرابلس كغيرها من الجامعات تسعى نحو تطبيق نظم الجودة، والاعتماد، فهناك كثير من الكليات ما زالت تحاول الحصول على الاعتماد الأكاديمي، و إلتي تحاول هذه الدراسة التعرف على أهم المعوقات التي تحول دون حصولها على الاعتماد حيث ظهرت العديد من المعوقات، والصعوبات مثل: عل أهم المعوقات التي تحول دون حصولها عل الاعتماد وقد أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في هسذا البحث كما أستخدم الاستبانة كأدة لجمع البيانات من عينة البحث إلتي إختيرت بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (33)عضو هيئة تدريس بكلية التربية قصر بن غشير بنسبة ( 20%) من مجتمع البحث من حملة المؤهل العلمي)ماجستير,دكتوراه(. وقد برزت أهم معوقات الحصول على الاعىتماد الاكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس 1. عدم الأهتمام ببيئة العمل الملائمة مثل مكاتب خاصة بأعضاء هيئة التدريس وقاعات للوسائل والتقنيات الحديثة المنا سبة للعمل الأكاديمي. 2-. قلة الأستفادة من نتائج البحوث في معالجة مشكلات المجتمع . 3. زيادس العبئ التدريسي على حساب البحث العلمي وهدا يشمل جميع أعضاء هيئة التدريس في الكلية بمختلف درجاتهم 4-. ضعف الاعىتماد على آليات الاتصال التكنولوجية الحديثة بين الأقسام. 5-. ضعف الاتصال بين إدارات الجامعة وأعضاه هيئة التدريس 6. -قلة الدورات وورش العمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على عرض المادة العلمية بالطرق الحديثة الكلمات المفتاحية: المعوقات الأعتماد الأكاديمي- ضمان الجودة - كلية التربية قصر بن غشير.