ملخص
تهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على الأنماط القيادية السائدة لدى المديرين بجامعة المرقب و الكشف عن أكثر أنماط القيادة الإدارية قدرة وتأثير على تطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة بالجامعة قيد الدراسة . استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي باعتبار أن هذا المنهج تفرضه طبيعة موضوع الدراسة حيث بلغ عدد مجتمع الدراسة (250) مفردة ، كما تم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على العينة المستهدفة وبلغت (85) مفردة ، وتم الحصول على (71) مفردة مطابقة لإجابات وتساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : (1) وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين النمط الديمقراطي ومستوى فلسفة إدارة الجودة الشاملة وترجع هده العلاقة إلى أن النمط الديمقراطي يستند على العلاقات الإنسانية التي تضمن التفاف الجماعة حول قائدها ويعطونه قدراً كبيراً من ولائهم، (2) وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين النمط الحر ومستوى فلسفة إدارة الجودة الشاملة وترجع هده العلاقة إلى ارتفاع المستوى الثقافي للعاملين في الجامعة، (3) وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين النمط الأوتوقراطي ومستوى فلسفة إدارة الجودة الشاملة وترجع هده العلاقة إلى أن بعض المرؤوسين يستجيبون لتطبيق حرفية الأنظمة والتعليمات.