ملخص
يتفق الجميع أن شبكة الانترنت أصبحت اليوم ثورة علمية بحد ذاتها نتيجة وفرة المعارف و المعلومات التي يحصل الفرد عليها من هذه الشبكة، و حيث أن استعمال الانترنت من الممارسات الشائعة في وسط الطلاب في وقتنا الحاضر. بالتالي سعت هذه الد ا رسة لمعرفة آثار استخدام الانترنت علي الطلاب المستعملين له وذلك من جانب التحصيل العلمي، و التركيز على كل من التأثي ا رت الايجابية والسلبية و ذلك باستخدام المنهج الوصفي. استخدم البحاث اداة الد ا رسة الاستبانة اشتملت الاستبانة عدد من المحاور احتوت 26 فقرة. تكونت عينة الد ا رسة من الطلاب في ط ا ربلس ثانوية الفاتح سابقا سنة اولي و ثانية و ثالثة ثانوي و الذي بلغ عددهم 120 طالبا. و بعد جمع الاستبانات لم يتحصل البحاث الا علي 100 استبانة لعدم استرجاعها او استكمالها، و التي تمثلت ما نسبته 83.3 % من العينة الاصلية. وقد اشارت النتائج على حسب المحاور إلى أن 95 % من الطلاب يتوفر لديهم اشت ا رك في الانترنت بينما 5 % ليس لديهم اشت ا رك في الانترنت، و 88.6 % من الطلاب يتوفر لديهم اشت ا رك منزلي في شبكة الانترنت بينما 11.4 % ليس لديهم اشت ا رك منزلي. و 70 % من الطلاب يستخدمون الشبكة من 5 ساعات فما فوق بينما 30 % يستخدمون الشبكة اقل من 5 ساعات، 65 ٪ من الطلاب يستخدمون مواقع علمية بينما 35 % يستخدمون مواقع عامة، و 86.3 % يستخدمون الهواتف بينما 13.7 % يستخدمون جهاز الحاسب.