ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بيان الدور الذي تلعبه السياسات التسويقية التصديرية الجيدة ومدى أثرها على دعم القدرة التنافسية، والتعرف على المحددات التي تؤدي إلى ضعف الاهتمام بوظيفة التسويق والتصدير بشكل عام والتسويق الدولي خاصة. فقد تم التركيز وتسليط الضوء في هذه الدراسة على السياسات التسويقية لمنظمات الأعمال الليبية وأثرها في تحقيق القدرة التنافسية ودعمها في الأسواق الخارجية، وما لها من تأثير على الشركات الصناعية بشكل عام وشركات صناعة الاغدية بصفة خاصة، يمثل بعداً هاماً لها، هذا مع تحديد الصعوبات التي تواجهها، والمساهمة في التقليل من سلبياتها. كما أوضحت نتائج الدراسة بالدعوة إلى الدفع نحو تطوير سياسات تسويقية فاعلة داعمة للتصدير وملائمة للاقتصاد الوطني في إطار تشجيع ورسم الطريق أمام الشركات الوطنية للتوجه بمنتجاتها نحو الأسواق الخارجية ودعم ميزاتها التنافسية، وذلك بانتهاج سياسات تسويقية واضحة المعالم وملتزم بها، تحدد الأولويات وتوجه الموارد نحو تحقيق الأهداف المخطط لها مسبقاً. arabic 190 English 0