ظاهرة تغيير الرمز: مفاهيم عامة

تاريخ النشر

2022-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة كلية اللغات - جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 1 No. 24

المؤلفـ(ون)

أ. إسماعيل سالم الشاوش
أ. عبدالله مفتاح إبراهيم الخراز

الصفحات

79 - 91

ملخص

ملخص: مراحل اكتساب وتعلم أي لغة أجنبية هي عملية طويلة ومعقدة، وتعتمد نتائجها بشكل كبير على المقدرات الدهنية والمهارات اللغوية للطالب. تتميز هذه العملية بالعديد من الظواهر اللغوية التي يعتقد البعض بأنها تساهم بشكل ملحوظ في تطوير مستوى الطالب خلال مراحل تعلمه للغة الأجنبية، بينما يعتقد البعض الآخر بأن تلك الظواهر من شأنها التأثير بشكل سلبي على تلك العملية، وبالتالي، من الضروري اللجوء لاستخدام وسائل واستراتيجيات تعليمية اخرى. توجد دراسات عديدة حول تلك الظواهر اللغوية، من اهمها، الدراسات التي اجريت حول ظاهرة تغيير او تبادل الرمز، الشائعة والمستخدمة بين متعلمي اللغة الأجنبية الناطقين بلغتين او أكثر. اختلفت الآراء حول تلك الدراسات، خاصة ان بعضها تدعم عملية استخدام اللغة الأولى داخل القاعات الدراسية لتعلم اللغة الأجنبية، واخرى، تفضل الاستخدام المطلق للغة الثانية. من جانب أخر، ومن وجهة نظرنا المتواضعة، نعتقد اننا وطلبتنا، متعلمي اللغة، بحاجة إلى تنمية معرفتنا واكتساب معلومات موسعة حول اهم مميزات وخصائص مراحل تعليم واكتساب اللغة واهم الظواهر اللغوية التي ترافقها، لتعم الاستفادة بشكل عام ولمواكبة البرنامج العلمي لقسم اللغة الإسبانية الموجه بشكل أساسي إلى الجانب اللغوي

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض