التعزيز والعقاب وأثره على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (6-8)

تاريخ النشر

2022-12

نوع المقالة

مشروع تخرج بكالوريوس

عنوان المشروع

كلية التربية جنزور

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

دنيا إدريس عبدالله
إيمان سالم علي عبدالجليل

الصفحات

1 - 67

ملخص

يتوقف نمو المجتمعات وتطورها على المدرسة ، إذ تعتبر من أهم المسؤسسات التربوية وفي هذا الشأن يقول جون ديوي : "بإمكان المدرسة أن تغير نظام المجتمع إلى حد معين وهو عمل تعجز عنه سائر المؤسسات الاجتماعية "لكن لكي تقوم المدرسة بدورها ويزيد إنتاجها ، لابد من الاهتمام بمختلف عناصر العملية التعليمية كالمتعلم ، الوسائل التعليمية ، المناهج الدراسية دون أن ننسى المعلم فهو أحد المحركات الأساسية لعملية التعليم ، وهذا نتيجة للأدار المختلفة التي يقوم بها ، محمد مصطفى (1975 ،148) تبرز أهمية الدراسة الحالية في أنها محاولة للتوصل إلى التعزيز والعقاب لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية 8/6 وأثره بالتحصيل الدراسي . وتسعى في أن تزود التربويين والمعلمين بالمعرفة حول اسلوب التعزيز والعقاب ودورها في تحقيق التعلم الفعال . فضلا عن أنها تسهم في تنمية مهارتهم. إن لكل دراسة عملية أهمية خاصة بها حيث تبرز أهمية الدراسة في الوصل إلى النتائج العملية التي تساعد على تقديم بعض التوصيات والمقترحات أو التقليل من المشكلات ، وتمكن هذه الدراسة: 1. ابراز الجانب الخفي داخل المدرسة. 2. فهم أسلوب استخدام التعزيز والعقاب وأثرهما على التحصيل الدراسي. 3. يسهم هذا البحث في تقديم بعض نتائج التي قد تقلل من استخدام العقوبات المدرسية. 4. تنبع أهمية الدراسة من أهمية أسلوب التعزيز ودوره في التحصيل الدراسي للتلاميذ. 5. تمكن أهمية الدراسة من أهمية الدراسة في طبيعة شريحة المجتمع المدروسة والمتمثلة في تلاميذ المرحلة الابتدائية. 6. كون المرحلة الابتدائية مرحلة جد حساسة من حياة التلميذ ولا تزال في حاجة إلى دراسة جادة تكشف عن طبيعتها وكيفية التعامل معها.

النص الكامل

عرض