معوقات تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس

تاريخ النشر

2016-4

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الدولي الرياضي الثاني المرصد الوطني للرياضة

المؤلفـ(ون)

د.مجدي ابوبكر حمزة
د. زكية كامل ابراهيم
د. كمال رمضان الاسود

الصفحات

525 - 540

ملخص

تواجه التربية على مستوى العالم تحديدات متعددة ومتسارعة فرضت على السياسة التعليمية الحديثة والقائمين عليها بمختلف مراحلها أعادة النظر في المنظومة التعليمية بجميع مكوناتها من حيث التخطيط والتنظيم وصياغة المحتوى حتى يتسنى لواضعي القرار مواجهه تلك التحديدات التي طبعت بصماتها قسراً أو أختياراً على كثير من النظم التعليمية في مختلف المجتمعات. وتهدف الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس. أستخدام الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث. - وكانت أهم النتائج: تبين عدم وجود إجراء استطلاعات رأى للطلاب حول أساليب التعليم والتعلم ونظم الامتحانات والإشراف على التدريب الميداني واحتياجات الطلاب غير الأكاديمية. - عدم تنظيم دورات أو برامج تدريبية لتقديم الدعم للطلاب المتعثرين دراسيا - عدم تبنى مجموعة من المعايير الأكاديمية يتم من خلالها تقييم وتوصيف البرامج والمقررات الدراسة. - عدم وجود خطة إستراتيجية يتم أتباعها في استخدام أساليب التعليم والتعلم وتنشيط التعلم الذاتي وأساليبه . - عدم توعية المجتمع الداخلي للكلية بمفهوم جوده العملية التعليمية ومحاورها ونشر ثقافة الجودة بين أعضاءه . ومن أهم التوصيات : 1. تبني الكلية مجموعة من المعايير الأكاديمية يتم على أساسها تقييم وتوصيف البرامج والمقررات الدراسية . 2. وضع إستراتيجية معلنه لكل من التعامل مع الطلاب والخريجون وأساليب التعليم والتعلم ونظم الامتحانات وتشكيل لجان التدريب الميداني وإشراك المجتمع الخارجي في عملية التقييم 3. تنظيم دورات تدريبية لتنمية أعضاء هيئة التدريس في متطلبات جوده العملية التعليمية وفـق المحاور الخاصة بها وكذا نشر ثقافة الجوده بالكلية . Abstract Education process face so many difficult and problems worldwide. These difficulties push the educational policy and leader of education to review or reorder the educational system in all their components. The review process should be including the planning, the sequence and the drafting contents to give the chance for the decision makers to face the challenges. The present study aimed to identify the difficulties for applying the quality assurance programs and the quality assurance criteria in education the Sports Science and Faculties, Tripoli University. Researches has been used the scanning description method. The results prove that:- - There are no sufficient studies about students and their opinion around the education process especially teaching methodology, examinations, supervision in the field training. - There are no training programs for supporting the students. - Not to adopt a set of academic standards by which the evaluation and characterization programs and study courses. - There is no a strategy plane for teaching methodology. There is no cultural environment inside the faculty that helps spreading of the quality criteria in education process.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض