المواءمة المهنية لذى معلمي التربية البدنية بمنطقة سهل الجفارة

تاريخ النشر

2022-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة عالم الرياضة والعلوم التربوية

الاصدار

Vol. 7 No. 30

المؤلفـ(ون)

فائزة جمعة عبدالله الاخضر
حنان عبدالقادر كحيل
يوسف علي مفتاح السائح

ملخص

يهدف البحث الي التعرف على المواءمة المهنية لذى معلمي التربية البدنية بمنطقة سهل الجفارة من خلال تحديد اهم العوامل التي تسهم في تحقيق المواءمة المهنية بين معلمي ومعلمات التربية البدنية. ومعرفة العلاقة بين كلا من الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة بين معلمي ومعلمات التربية البدنية. ، وتم استخدام المنهج ألوصفي بالأسلوب المسحي وتمتل مجتمع البحث من معلمي ومعلمات التربة البدنية لمرحلة التعليم الأساسي وعددهم (90) بمنطقة سهل الجفارة للعام 2021 – 2022 ، تم اختبار عينة البحث بالطريقة العشوائية للعام 2021 – 2022 من معلمي ومعلمات التربية البدنية بمنطقة سهل الجفارة وعددهم ( 80 ) معلم ومعلمة ، واستخدام الباحثون ، أداة جمع البيانات مقياس المواءمة المهنية اعداد عاطف الابحر وتم استخدام الاستبانة بما يتناسب المرحلة السنية من قبل الباحثون وقد تضمنت الاستبانة على المحور الأول ، تضمن على المعلومات الأساسية لعينة الدراسة وتضمنت عاي أربعة متغيرات، والتي تمثلت في الجنس ، والمؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة ، المحور الثاني ، المواءمة المهنية لدى معلمي التربية البدنية باستخدام (23) عبارات ، وتتم الإجابة علي هذه العبارات علي مقياس تدريجي. تمتل في المحور الأول : يتعلق علاقة المعلم بعملة ، باستخدام (9) عبارات، المحور الثاني : يتعلق الحالة النفسية للمعلم ، باستخدام (6) عبارات ، وتتم الإجابة علي هذه العبارات علي مقياس تدريجي ، المحور الثالث: يتعلق علاقة المعلم بظروف عملة باستخدام (8) عبارات ، وقد اشارت اهم نتائج البحث لإجابات عينة البحث أن المتوسط العام حول اهم العوامل التي تسهم في تحقيق المواءمة المهنية وفق استجابة عينة الدراسة كان بدرجة " عالية ", حيث جاءت علاقة المعلم بعمله بالترتيب الأول بنسبة (84.26%)، كما يلاحظ أن علاقة المعلم بظروف عملة جاءت بالترتيب الثاني بنسبة (83.38%)، يليه الحالة النفسية للمعلم بوزن نسبي بلغ (70.14%) ، لا توجد فروق دالة إحصائية بين الجنس و الخبرة والمؤهل العلمي لمعلمي ومعلمات التربية البدنية في المواءمة المهنية.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض