ملخص
Abstractالمستخلص : تناولت الدراسة احدى اهم الموضوعات الحديثة المرتبطة بالاستفادة من خدمات المعلومات الإلكترونية التي تقدمها المكتبات الجامعية ومدى صلتها بطلبات المستخدمين .حيث اجريت الدراسة الميدانية للتعرف على واقع خدمات المعلومات الإلكترونية بمكتبة كلية الدعوة الاسلامية ومدى ملائمتها في دعم و افادة اعضاء هيئة التدريس في العملية التدريسية والبحث العلمي بالكلية .وهدفت الدراسة الى التعرف على نوع المصادر المتاحة وتحديد نقاط القوة والضعف في الخدمات المقدمة . و معرفة الخصائص العلمية و الشخصية لفئتي المستفيدين من اعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالكلية وتحديد مهاراتهم على استخدام المصادر الإلكترونية. و حصر المشاكل و الصعوبات التي تواجههم عند استخدامها .وقد جمعت البيانات من الكتب و الدوريات و الرسائل العلمية و مصادر المعلومات الإلكترونية . ومن الزيارات الميدانية للمكتبة والمقابلات الشخصية لعدد من العاملين بالمكتبة .كما استعانة الدراسة باستبيانين لجمع المعلومات احدهما للعاملين و الاخر لفئتي المستفيدين . و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي و توصلت الدراسة لعدد من النتائج كان من اهمها : ضعف خدمات المعلومات الالكترونية. وانخفاض مستوى الكفاءة والتأهيل المهني للعاملين بالوحدات الإلكترونية وضعف خدمات المساعدة والإرشاد. وقصور البرنامج التدريبي المخصص للعاملين بالمكتبة .وضعف البرنامج الإعلامي الخاص بخدمات المعلومات الإلكترونية . ضعف مهارات البحث في المصادر الإلكترونية لدى اعضاء هيئة التدريس وعدم كفاية المصادر المتاحة . ونقص الدوريات الالكترونية المتخصصة وعدم ارتباط المكتبة بقواعد معلومات محلية أو دولية وانعدام خدمات المعلومات عن بعد . ومن ثم أوصت الدراسة : بضرورة تعيين اصحاب المؤهلات الجامعية في تقنية المعلومات وشبكات الحواسيب. واعداد برنامج منظم لتدريب وتنمية مهارات استخدام الحاسوب للعاملين بالمكتبة ولأساتذة وطلبة الكلية. والعمل على تنويع سياسة الإعلان للتعريف بمقتنيات المكتبة وخدماتها. وتزويدها بمزيد من المراجع و الدوريات الإلكترونية الحديثة خاصة التي تقدم تغطية موضوعية في مجال اهتمام اعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية الدعوة الإسلامية. وتفعيل خدمات المعلومات الالكترونية عن بعد .