بحث بعنوان" الاحتياجات التدريبية لطلاب الخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي وعلاقته بجودة التعليم"

تاريخ النشر

2022-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

المؤلفـ(ون)

د.عائشة الباشير محمد قدمور
د. أحلام احمد علي الحداد
أ. سعاد سعيد فرج الخمسي

الصفحات

1 - 17

ملخص

هدف هذه الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية للطلاب المتدربين بالمجال المدرسي والتي تسهم في تحقيق جودة التعليم، وعلى الصعوبات التي تواجه الطلاب المتدربين بالمجال المدرسي وتحول دون تحقيق جودة التعليم، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية استخدمت فيها طريقة المسح الاجتماعي لجميع طلاب التدريب الميداني مجموعة (د) بقسم الخدمة الاجتماعية / كلية الآداب فرع السواني / جامعة طرابلس، والمتدربين سابقاً بمدارس التعليم الأساسي بشقيه (الابتدائي والإعدادي )، وكذلك مدارس التعليم الثانوي بمنطقة السواني بن آدم لتقدير احتياجاتهم التدريبية وعددهم(24 طالب) ، وكانت أهم التوصيات: 1. اعادة النظر في المقررات والمناهج الدراسية لقسم الخدمة الاجتماعية بما يتمشى مع الاحتياجات التدريبية لطلاب الخدمة الاجتماعية، وبما يعمل على جودة تعليم الخدمة الاجتماعية. 2. توثيق العلاقة بين قسم الخدمة الاجتماعية ومؤسسات التدريب الميداني من خلال توضيح طبيعة عملية التدريب الميداني، وأهميته في تأهيل وإعداد طلاب الخدمة الاجتماعية. 3. ضرورة وضع خطة واضحة للتدريب الميداني تراعي فيها الاحتياجات التدريبية. 4. ضرورة إعداد الأخصائيين الاجتماعيين المشرفين على طلاب التدريب الميداني.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض