إدارة المعرفة: من منظور القطاع العام

تاريخ النشر

2019-7

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والابحاث

الاصدار

Vol. 5 No. 5

المؤلفـ(ون)

المبروك درباش

الصفحات

32 - 47

ملخص

إدارة المعرفة هي أداة رئيسية في كل من الجوانب العلمية والعملية لجميع المجالات، تقريبا، المتعلقة اساسا بالمعرفة، بما في ذلك العلوم المعرفية والفلسفية والاجتماعية والإدارية، وكذلك نظم المعلومات والهندسة والتمويل. وعلى الرغم من أن معظم المهتمين تنفيديا يشيرون أكثر إلى القطاع الخاص عند مناقشة هذا المفهوم، إلا أن القطاع العام يبدو أكثر مواءمة واستحقاقا لمقتضيات هذا المفهوم. إنه لمن الضروري الاعتراف بأن إدارة المعرفة كأداة، وتخطيط، مطلوبة للضوابط العملية في كل هذه القطاعات المختلفة بما في ذلك القطاع العام. إن الغرض من هذه البحث هو إجراء تحقيق أو فحص في أجزاء من تخطيط إدارة المعرفة وتقديم وعرض مناقشة معظم الآراء العملية للمدراء التنفيذيين لإدارة المعرفة، بناء على تجربتهم ذات العلاقة في التخطيط العملي، وإبراز أهميتها ليس فقط في المجالات المذكورة أعلاه ولكن أيضا من اجل المفهوم بحد ذاته....................................................... Knowledge management (KM) is a key tool in both the academic and practical aspects of almost all areas of knowledge, including cognitive sciences, philosophy, sociological, managerial, information systems, engineering, and finance. Although most practitioners refer to the private sector when discussing the concept, Public sector KM (PKM) is a more suitable affiliate. It is essential to recognize KM as a tool and that KM planning (KMP) is needed for these various disciplines and sectors including the public one. The purpose of this paper is to investigate parts of PKM and present a discussion of mostly KM officers over the practical planning of KM, and to convey its importance not just for the areas mentioned but also in its own right of the concept itself.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض