ملخص
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الحاجات الإرشادية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير، والتعرف على دلالة الفروق فى مستوي تلك الحاجات لدى الطالبات وفقا لمتغيرات التخصص بالشهادة الثانوية علمي / أدبي، والحالة الإجتماعية، ومكان السكن، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (80) طالبة، واستخدمت الإستبانة كأداة الدراسة، وأشارت النتائج إلى أن المرتبة الاولي كانت للحاجات الأكاديمية أما المرتبة الثانية فكانت للحاجات الإرشادية النفسية، وكانت المرتبة الثالثة للحاجات الإرشادية الإجتماعية، والمرتبة الرابعة فكانت للحاجات الإرشادية الإسرية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالةإحصائياً فى مستوي الحاجات الإرشادية لدى الطالبات وفقا لمتغيرات التخصص بالشهادة الثانوية علمي /أدبي، والحالة الإجتماعية، ومكان السكن، وقد نوقشت تلك النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وقدمت عدد من التوصيات والمقترحات لإستمكال الفائدة. الكلمات المفتاحية : الحاجات الإرشادية – طالبات قسم رياض الأطفال