ملخص
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مدى تحقيق كتاب الرياضيات المدرسية بجزئيه الاول والثاني المقرر على سنة اولى ثانوي بليبيا لمعايير الكتاب المدرسي الجيد من حيث المحتوى واساليب عرضه واساليب تقويمه والخواص الفيزيقية من حيث الدقة والنظام والوضوح والمظهر العام والخارجي. وجائت عملية الكشف عن هذه الجوانب في صورة إستبيان صمم خصيصاً لهذا الغرض بالاستعانة بالأدبيات المتعلقة بهذا الموضوع والدراسات السابقة التي تناولت المعايير والمواصفات التي يجب أن تتوفر في الكتاب المدرسي الجيد في الرياضيات. وهذا الاستبيان يضم مجموعة من الفقرات تظهر مجموعة من تلك الخواص والصفات الجيده وتقدم الى عدد من المدرسين الذين قاموا فعلا بتدريس هذا الكتاب للإطلاع على آرائهم وانطباعاتهم حول هذا الكتاب واستنتاج مجموعة من النتائج وصياغة مجموعة من التوصيات لتحسين وضع هذا الكتاب.