ملخص
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم درجة اهتمام المعلمين بمدارس التعليم األساسي بقطاعيه العام و الخاص و بمناهجه مدرسة موزعة توزيعاً عشوائياً الدراسية المختلفة ، في نشر الوعى التغذوي لدى طالبها ، حيث تم اختيار 20 على شمال شرق جنوب وغرب مدينة طرابلس . استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي و قد جمعت البيانات عن طريق استمارة استبيان ، و تم تحليل البيانات باستخدام حزمة برمجيات . SPSS وزع استبيان على عدد 121 من المعلمين و المعلمات بالمدارس. وشكلت نسبة معلمي الفصل 58% و معلمي مادة العلوم 31.8% و معلمي مادة التربية البدنية 9.4% من إجمالي أفراد عينة الدراسة ، و وجد أن مستوي نشر الوعي التغذوي لدي معلمي مدارس مدينة طرابلس و لدي طالبها كانت نسبة 50% بداللة إحصائية ) P=0.141( . أوضحت نتائج ال دراسة بأن 46% من أفراد العينة ال تصدر إدارة المدرسة لوائح تخص نشر الوعي التغذوي لدي طالبها . فيما يخص مدي استخدام االستراتيجيات التربوية من قبل المعلمين في نشر الوعي التغذوي لطالبه م ، و من خالل ال تحليل وجد آن ال تستخدم استراتيجية الضيوف المحاضرين من أو لياء أمور الطلبة بنسبة 72.4% ، الرحاالت الميدانية بنسبة 71% ، فريق تدريس متخصص بالتغذية بنسبة 56.7% ، العروض اإلعالمية بنسبة 50% ، مشاريع الطلبة بنسبة 48.8% ، أما 46.4% من المعلمين استخدم علي مدي مرتفع استراتيجية العمل التعاوني بالفصل .أما تحليل أنواع وسائ ل المواد التعليمية المتوفرة و نسبة االستفادة منها ، وجد أنه ال توجد الوسائل التعليمية لتثقيف التغذوي من مفردات الدليل المنهجي ، الكتب التجارية أو المدرسية ، أوراق عمل يعدها الطالب ، استخدام المختبر أو المعمل ، الوسائل السمعية أو البصرية مثل أشرطة الفيديو و الملصقات ، استخدام برمجيات تعليمية . و فيما يخص نوع المدرسة فال توجد عالقة معنوية بين قطاع التعليمي العام و الخاص في نشر الوعي التغذوي . و استنتجت الدراسة بان ال توجد فروق معنوية بين المؤهل التعليمي و سنوات الخبرة لدي المعلمين ، والتوزيع الجغرافي للمدارس في نشر الوعي التغذوي . في حين انه توجد عالقة معنوية بين المنهج الدراسي المتبع من قبل المدراس بداللة معنوية ) P=0.029( و سنوات نشاط المؤسسة التعليمية بداللة معنوية ) P=0.03( . في نشر الوعي التغذوي . و بالخالصة ا لمنهج التعليم الخاص و المؤسسات التعليمية الحديثة التأسيس ، لهم تأثير معنوي أكبر في نشر الوعي التغذوي . و من توصيات تطبيق مبدأ المنهج المدرسي الصحي ذو المردود العملي في نشر الوعي التغذوي .