ارتباط كمية الأوستينيت المحتجزة في الكربون المروي بالزيت فولاذ بمقاومة كهربائية

تاريخ النشر

2023-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية الهندسة - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

محمود محمد بلحاج

ملخص

خلاصة كمية الأوستينيت المحتجزة (R.A) لها تأثير مهم على الاستقرار الميكانيكي من الفولاذ. في هذا المشروع ثلاث طرق لقياسات٪ R.A وهي تمت دراسة علم المعادن وانحراف الأشعة السينية والمقاومة الكهربائية. تم استخدام نوعين من الفولاذ الكربوني المتوسط ​​للدراسة. النوع الأول هو ملف يحتوي الفولاذ الكربوني المتوسط ​​المشار إليه باسم S1 على 0.371٪ C. النوع الثاني هو يحتوي الفولاذ الكربوني المتوسط ​​المشار إليه باسم S2 على 0.262٪ C. نوعان من الفولاذ لها تم استخدامه لدراسة كمية الأوستينيت المحتجزة عن طريق إخمادها في ثلاثة أنواع مختلفة وسائل التبريد. وسائل التبريد المختارة هي الماء وزيت الذرة والزيوت المستعملة للسيارة محرك. بسبب المحتوى الكربوني المنخفض للفولاذ المستخدم (أقل من 0.6٪) ، قياس الاحتفاظ الأوستينيت باستخدام تقنيات المعادن كان صعبًا. من المعروف أن في أقل محتويات الكربون ، ومورفولوجيا المارتينسيت في الغالب غير عدسي ، و كان من المستحيل الكشف عن الأوستينيت بواسطة علم المعادن في مثل هذه المصفوفة. أظهر قياس الأوستينيت المحتفظ به بواسطة حيود الأشعة السينية أن٪ R.A يزيد مع محتوى الكربون و / أو المنغنيز ويزيد مع معدل تبريد إخماد. بالنسبة لوسائط التبريد الثابتة ، وجد أن الفولاذ S1 الذي يحتوي على يعطي محتوى الكربون والمنغنيز العالي نسبة RA أعلى من الفولاذ S2. لنوع واحد من الصلب ، وجد أن الماء المروي يعطي أعلى نسبة رطوبة نسبية. تبريد S1 أعطى الصلب في الماء 14.44٪ من R.A وهو أعلى من الزيت المستعمل في محرك السيارة وزيت الذرة. أعطت الأخيرين 11.9٪ و 9.34٪ على التوالي. التبريد من الصلب S2 في الماء أعطى 4.4٪ من R.A وهو أعلى من الزيت المستعمل للسيارة المحرك وزيت الذرة أعطتا 2.11٪ و 2.53٪ من R.A على التوالي

النص الكامل

عرض