ملخص
يعدّ الذكاء الانفعالي أحد الجوانب التي تساعد الفرد في مختلف المجالات الحياة, وهو من الموضوعات المثيرة للاهتمام في الوقت الحالي, وبذلك يهدف البحث الحالي للإجابة على التساؤل الآتي: هل توجد علاقة بين الذكاء الانفعالي ودافع الإنجاز الدراسي بين بعض من طلبة كلية التربية جنزور؟ تكمن أهمية البحث الحالي في إضافة جديدة من خلال دراسة العلاقة بين الذكاء الانفعالي ودافع الإنجاز الدراسي التي تؤثر على الطلبة وعلى مستواهم الدراسي, كما أنه سوف يساعدنا على التعرف على العوامل التي تنمي الذكاء الانفعالي ودافع الإنجاز للطلبة بكونهم أهم شريحة في المجتمع وهم مستقبل الأمة, و يهدف هذاالبحث: التعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي ودافع الإنجاز لدى طلبة كلية التربية جنزور, ولأهمية هذا الموضوع قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي لغرض جمع البيانات وتحليلها, حيث طبق البحث: على عينة من طلبة كلية التربية جنزور من مختلف التخصصات, حيث بلغ عدد العينة (30) طالبة, وتم استخدام مقياس الذكاء الانفعالي إعداد وجدان عبد الأمير(2005), ومقياس دافع الإنجاز الدراسي إعداد محمد سعيد الغامدي (2009).