ملخص
ملخص لقد أهتم النظام التعليمي في ليبيا بفئة مهمة والتي هي أساس اللبنة التي تقوم عليها الدولة فمنذ أنشا مكتب يتبع وزارة التربية و التعليم عام 2009م (1)ليصبح من مهامه متابعة سير العملية التعليمية والذي يعرف مكتب شئون ذوي الاحتياجات الخاصة والذي يعني بدمج المعوقين والذي من بينهم المعوقين سمعيا و بصريا والتي وضع علي عاتقها إن يكفل تعليما ملائما للأطفال المعوقين سمعيا وبصريا في كافة المناطق بليبيا من أجل جعلهم منتجين اقتصاديا بدلا من إن يكونوا عالة علي الأسرة أو علي الدولة طوال حياتهم حيث أن التعليم يحسن نوعية حياة المعوقين سمعيا وبصريا وغير المعوقين علي سواء ومشكلة الإعاقة السمعية والبصرية من المشكلات متعددة الأبعاد، فهي لا تؤثر فقط علي الفرد المعوق ولكن تنتقل إلي أسرته ومجتمعه ، حيث إن المشكلة لا تخص الأسرة فقط ولا تخص جهة أو هيئة بعينها ، لذا فان مواجهتها يحتاج إلي حشد كثير من الجهود و لتقييم هذا الدمج فقد كان اهتمام هذه الدراسة وتطرح هذه الدراسة تساؤلات عدة منها: س1- ما طبيعة الطلاب المعوقين سمعيًا وبصريًا وماهي عملية الدمج وكيف تكون؟ س2- ما أبعاد المشكلات التعليمية التي يواجه الطلاب المعوقين سمعيًا وبصريًا بالمدارس؟ 3-ما أهم المقترحات والحلول التي تسهم في مواجهة المشكلات التعليمية التي تواجه الطلاب المعوقين سمعيًا وبصريًا بمدارس العامة