ملخص
الملخص . حددت أهداف لدراسة (العلاقة بين الاساس المعرفي في مجال المدرسي ومهارات الممارسة المهنية ) في الاتي : تحديد الأساس المعرفي للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي . تحديد مهارات الممارسة في المجال المدرسي. ج. التعرف علي أهمية الوظيفة الاجتماعية للمدرسة ودورها في تحقيق السياسات الاجتماعية للمجتمع . تعالج هذه الدراسة في أساسها النظري العلاقة بين الموضوعات الآتية : - أهمية الأساس المعرفي للخدمة الاجتماعية المدرسية . - مهارات الممارسة المهنية في المجال المدرسي. (لا توجد علاقة بين الأساس المعرفي في المجال المدرسي وبين مهارات الممارسة المهنية) استخدم الاساليب الاحصائية التالية : أسلوب معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation) تحليل التباين (ANOVA) لنموذج انحدار المتغير التابع على المتغير المستقل. توصلت الدراسة للنتائج التالية . توجد علاقة أحصائية بين المتغير المستقل والمتغير التابع . وكانت نتائج المتغير المستقل :أكدت مفردات عينة الدراسة علي الاتي: ضرورة تعلم تطبيق النموذج الوقائي (61.2 ) ضرورة تعلم تطبيق النموذج الإنمائي (51.0 ) ضرورة التدرب علي نموذج الأنساق (46.9 ) ضرورة تعلم تطبيق النموذجي الإنشائي (46.9 ) ضرورة التدريب علي تطبيق نموذج التغير المدرسي (40.8 ) ضرورة التدريب علي تطبيق نموذج الإكلينيكي (46.6) وجاءت نتائج الدراسة المتغير التابع حيث اكدت مفردات عينة الدراسة علي تطبيق المهارات الاتية : تطبيق مهارة مواجهة مشكلة التخلف الدراسي(38.8 ) تطبيق مهارة التوضيح للحقوق والواجبات (38.8 ) تطبيق مهارة القيادة في جماعات النشاط وجماعات الفصل الدراسي (7 .34). تطبيق مهارة إنماء معاني السلام والتسامح (36.7 ) تطبيق مهارة المقابلة مع الطلاب (38.8 ) تطبيق مهارة إنماء معاني السلام والتسامح (36.7 ) يلاحظ من الجداول التكرارية ,ان ضعف الاعداد المهني للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي له علاقة بضعف الاداء المهني وعدم وضوح الادوار المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي .