الأساس المعرفي وعلاقته بمهارات الممارسة المهنية فى المجال المدرسي المحاضر : سعيدة ابوسيف مفتاح علي . بقسم الخدمة الاجتماعية جامعة طرابلس

تاريخ النشر

2019-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية طرابلس ليبيا

المؤلفـ(ون)

سعيدة أبوسيف مفتاح أبوسيف مفتاح علي

ملخص

الملخص . حددت أهداف لدراسة (العلاقة بين الاساس المعرفي في مجال المدرسي ومهارات الممارسة المهنية ‏ ) في الاتي : تحديد الأساس المعرفي للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي . تحديد مهارات الممارسة في المجال المدرسي. ج. التعرف علي أهمية الوظيفة الاجتماعية للمدرسة ودورها في تحقيق السياسات الاجتماعية للمجتمع . تعالج هذه الدراسة في أساسها النظري العلاقة بين الموضوعات الآتية : - أهمية الأساس المعرفي للخدمة الاجتماعية المدرسية . - مهارات الممارسة المهنية في المجال المدرسي. ‏ (لا توجد علاقة بين الأساس المعرفي في المجال المدرسي وبين مهارات الممارسة المهنية) استخدم ‏الاساليب الاحصائية التالية : ‏ أسلوب معامل ارتباط بيرسون (‏Pearson Correlation‏)‏ تحليل التباين (‏ANOVA‏) لنموذج انحدار المتغير التابع على المتغير المستقل.‏ ‏ توصلت الدراسة للنتائج التالية .‏ ‏ توجد علاقة أحصائية بين المتغير المستقل والمتغير التابع .‏ وكانت نتائج المتغير المستقل :أكدت مفردات عينة الدراسة علي الاتي: ضرورة تعلم تطبيق النموذج الوقائي (61.2 ) ضرورة تعلم تطبيق النموذج الإنمائي (51.0 ) ضرورة التدرب علي نموذج الأنساق (46.9 ) ضرورة تعلم تطبيق النموذجي الإنشائي (46.9 ) ضرورة التدريب علي تطبيق نموذج التغير المدرسي (40.8 ) ضرورة التدريب علي تطبيق نموذج الإكلينيكي (46.6) وجاءت نتائج الدراسة المتغير التابع حيث اكدت مفردات عينة الدراسة علي تطبيق المهارات الاتية : تطبيق مهارة مواجهة مشكلة التخلف الدراسي(38.8 ) تطبيق مهارة التوضيح للحقوق والواجبات (38.8 ) تطبيق مهارة القيادة في جماعات النشاط وجماعات الفصل الدراسي (7 .34). تطبيق مهارة إنماء معاني السلام والتسامح (36.7 ) تطبيق مهارة المقابلة مع الطلاب (38.8 ) تطبيق مهارة إنماء معاني السلام والتسامح (36.7 ) يلاحظ من الجداول التكرارية ,ان ضعف الاعداد المهني للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي له علاقة بضعف الاداء المهني وعدم وضوح الادوار المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي .

النص الكامل

عرض