أ.1 |
التعرف على الأنظمة والقوانين في مختبرات الاحياء الدقيقة |
أ.2 |
القدرة على تنمية البكتيريا معمليا وتحضير الأوساط المغذية لها لتعرف على تركيب وتصنيف الكائنات الدقيقة |
أ.3 |
القدرة على إجراء الاختبارات المستخدمة في تعريف الأحياء الدقيقة وتمييزها |
ب. المهارات الذهنية
ب.1 |
يكون الطالب قادراً على معرفة الأنظمة والقوانين في مختبرات الأحياء الدقيقة |
ب.2 |
يكون الطالب قادرا على المقارنة والتمييز بين الأنواع الميكروبية المختلفة مجهريا |
ب.3 |
يكون الطالب قادراً على فهم التركيب الوراثي للبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة عامة |
ج.1 |
يكون الطالب قادراً على استخدام الاجهزة المختلفة والموجودة في مختبرات الأحياء الدقيقة |
ج.2 |
يكون الطالب قادراً على استخدام الميكروسكوب الضوئي بطريقة صحيحة |
ج.3 |
يكون الطالب قادراً فهم الوسائل المستخدمة في عزل وتنمية البكتيريا معمليا |
د.1 |
تنمية القدرات الذهنية للطالب لاكتساب مهارات معملية متعلقة بعزل البكتيريا وتنميتها مختبريا |
د.2 |
تنمية القدرات المهارية لمعرفة الفروع المختلفة للأحياء الدقيقة ومدي التماس بينها وبين الإنسان والحيوان والنبات |
د.3 |
خلق حالة من القدرة على التفكير لاستخدام البدائل المتاحة والمتوفرة في الاسواق المحلية الإلمام بالأليات التي تتبعها البكتيريا لمقاومة المضادات الحيوية والخطر الذي تشكله تجاه الإنسان |
طرق التعلم والتعليم
- · المحاضرات النظرية والعملية.
- · الشرح والالقاء المباشر والاختبارات من قبل المحاضرة
- · مشاهدة التجارب المختبرية
- · استخدام وسائل الايضاح مثل برنامج الخاص بالرسوم power point
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
اختبار تحريري من نمط الأسئلة المغلقة. |
1 |
15 |
15 % |
|
2 |
اختبار تحريري من نمط الأسئلة المغلقة. |
1 |
15 |
15 % |
|
3 |
اختبار عملي |
1 |
15 |
15 % |
|
4 |
الامتحان النهائي عملي |
2 |
15 |
15 % |
|
6 |
الامتحان النهائي تحريري من نمط الأسئلة المغلقة. |
2 |
40 |
40 % |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
المراجع
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
الكتب الدراسية المقررة |
Joanne Willey |
Prescott's Microbiology Seventh Edition
|
Joanne M.Willey |
أستاذ المقرر |
كتب مساعدة |
|
1 |
إبراهيم علي الطيار |
Researchgate.net |