BO206 : الشكل المقارن

القسم العلمي

قسم علم النبات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علم النبات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

نظرة عامة

تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح.

  • يهتم بدراسة النباتات الحزازية .
  • دراسة النباتات التريدية .
  • معرفة أنماط واستراتيجيات البقاء للنباتات في البيئات المختلفة.
  • دراسة النباتات البذرية .
  • دراسة النباتات معراة البذور .
  • دراسة النباتات مغطاة البذور .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يجب تحديد مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي، ويجب أيضاً إعطاء كل مخرج تعلمٍ مستهدفٍ رقماً أو رمزاً حتى يمكن الرجوع إليه. وتتضمن النتائج التعليمية المستهدفة، ما يلي:

أ‌.المعرفة والفهم

يجب إدراج المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم.

المعرفة:  القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يٌذكر مثل: معرفة الحقائق المحددة (أحداث محددة، تواريخ معينة، خصائص)، معرفة المصطلحات الفنية (مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية)، معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف، معرفة التصنيفات والفئات، معرفة المعايير، المعرفة المنهجية طرق البحث، معرفة العموميات والمجردات (المبادئ  والتعميمات ومعرفة النظريات والتراكيب المجردة).

الفهم: القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصّلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة وتشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج، مثل: الشرح/ الإيضاح/ التفسير/ الوصف/ الرسم/ الإشارة إلى ... إلخ.

وتصاغ كالتالي: أن يتعرف الطالب، أن يتذكر الطالب، أن يعدد الطالب، أن يصف الطالب، أن يشرح الطالب، أن يفسر الطالب، أن يرسم الطالب. وتتحقق المعرفة من خلال: المحاضرات، الكتب، الأنشطة المعملية، ورش العمل والواجبات.  وتقاس بواسطة الاختبارات النظرية والشفوية.

  1.  تعامل الطالب مع المجهر في المعمل للتعرف على انواع مختلفة من النباتات
  2. يعدد الطالب النباتات حسب السلم التطوري وطرق تعايشها
  3. يتعلم الطالب كيفية استخدام المجهر الضوئي وكيفية رسم القطاعات واعداد الشرائح
  4. يفسر الطالب كيفية ارتباط  وتواجد الانواع النباتية
  5. يستفيد الطالب مقارنة بين النباتات المنقرضة  والنباتات الموجودة في وقتنا الحاضر
  6. معرفة الطالب بتصنيف النباتات 
  7. هذا المقرر اساسي ومدخل لمقررات متقدمة لعلم النبات

ب‌.المهارات الذهنية

تحدد المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح، و القدرة على التفكير الإبداعي ,و تحديد وحل المشكلات ... إلخ. وتصاغ كالتالي : أن يربط الطالب / أن يحلل الطالب/ أن يميز الطالب/ أن يقارن الطالب/ أن ينتقد الطالب/ أن يقترح الطالب/ أن يستنتج الطالب/ أن يحل الطالب مشكلة. وتتحقق المهارة الذهنية من خلال : الواجبات/ المشاريع/ العمل الجماعي/ الأنشطة المعملية / دراسة الحالة. وتقاس المهارة الذهنية من خلال : امتحان تحريري / مشاريع مستقلة/أبحاث.

  1. إعداد تقارير من كل طالب
  2. يحلل الطالب كيفية تطور النباتات
  3. يميز الطالب بين النباتات الراقية والنباتات الاولية
  4. اجراء امتحانات عملية لكيفية استخدام المجهر واعداد الشرائح
  5. المشاركة الجماعية للطلبة

 

ت‌.المهارات العملية والمهنية  

يجب إدراج المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بما يمكنه من استخدام ما دَرَسه في التطبيقات المهنية، على سبيل المثال :استخدام بعض الأجهزة والمعدات الإلكترونية، أداء تطبيقات الليزر، القدرة على تشخيص مرض ما، القيام بتصميم هندسي، تصميم برنامج الحاسوب.....إلخ. وتصاغ كالتالي: أن يميز الطالب، أن يؤدي الطالب، أن يشخص الطالب، أن يخزن الطالب، أن يستخدم الطالب، أن يصمم الطالب. وتتحقق المهارات العلمية والمهنية من خلال: الأنشطة المعملية، ورش العمل، التدريب الميداني، وتقاس المهارة العلمية والمهنية من خلال: الأنشطة المعملية، ورش العمل، التدريب الميداني.

  1.  يكتسب الطالب من خلال هذا المقرر كيفية فحص العينات النباتية
  2. يستفيد الطالب من خلال هذا المقرر التعرف على تطور النباتات
  3. يميز الطالب بين المجموعات النباتية
  4. يستفيد الطالب من استخدام المجهر مقارنة تشريحية بين انواع النباتات

 ث‌.المهارات العامة والمنقولة  

تدرج مختلف المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بحيث يمكن تطبيقها في أي مجال وتتضمن: الاتصال والتواصل التحريري والشفوي، استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التعامل مع الحاسب الآلي، العمل في فريق حل المشكلات، الإدارة ... إلخ. وتصاغ كالتالي: أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي، أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة، أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق، أن يكون الطالب قادراً على حل المشاكل. وتحقق المهارات العامة والمنقولة من خلال: القدرة على الاتصال والتواصل، القدرة على العمل الجماعي، القدرة على إدارة الوقت، القدرة على الإلقاء والتقديم، القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت. وتقاس المهارات العامة والمنقولة من خلال: كتابة التقارير والمقالات العلمية، تقديم العروض الشفوية، مهارات فريق العمل.

  1. معرفة الطالب للنباتات المهمة اقتصاديا 
  2. المقارنة الصحيحة والعلمية بين الحزازيات والتريديات
  3. تعلم كيفية التعامل مع المجهر
  4. تعلم فائدة النباتات الحزازية والتريدية 

طرق التعلم والتعليم

يجب تحدد الأساليب والطرق  المستخدمة في تدريس المقرر، مثل : المحاضرات/ الزيارات الميدانية/ الأنشطة المعملية/ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة.....إلخ.

  1. استخدام جهاز عرض الشرائح لزيادة الشرح والتوضيح
  2. استخدام المجهر الضوئي في ساعات العملي لدراسة وفحص العينات المجهرية
  3. جزء العملي يطلب من كل طالب تجهيز كراسة لرسم وتدوين العينات المعملية
  4. اجراء حلقات نقاش خلال المقرر 

طرق التقييم

تتكون استراتيجية التقييم للطالب في هذا المقرر من ثلاثة عناصر:
  • الامتحان النصفي الأول (تحريري)، من 25 درجة.
  • الامتحان النصفي الثاني (تحريري)، من 25 درجة
  • الامتحان النهائي (تحريري)، من 50 درجة

محتوى المقرر

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

معمل

التعريف العام للحزازيات 

1

1

 

تصنيف الحزازيات

2

2

 

اشكالها وتركيبها

5

5

 

اقسامها وامثلة عن كل قسم

2

1

1

التريديات

5

4

1

تصنيف التريديات

1

1

1

اشكالها وتركيبها

2

 

 

اقسامها وامثلة عن كل قسم

2

2

 

النباتات البذرية

6

3

3

معراة البذور

2

2

 

 مغطاة البذور

2

2

 

المراجع

عنوان المراجع

الناشر

المؤلف

مذكرات المقرر

 

 

الكتب الدراسية المقررة

والكتب المساعدة

الشكل المقارن للنبات

ترجمة د.حسين الهنشيري

النبات العام

ترجمة د.حازم الالوسي

علم تشريح البنات

ترجمة أ. لطفية بن عامر

 

 

 

 

مجلات علمية و مجلات دورية

 

 

مواقع إنترنت

 

 

غيرها

 

 

لغة عربية 1 (AR051)
علم النبات1 (BO101)
علم الحيوان 1 (ZO101)
رياضة 1 (MA111)
كيمياء عامة 1 (CH101)
لغة عربية 2 (AR052)
علم الحيوان 2 (ZO102)
رياضة 2 (MA112)
كيمياء عامة 2 (CH102)
علم النبات العام 2 (BO102)
علم تشريح النبات (BO201)
مبادئ علم الوراثة (BO202)
علم الطحالب (BO203)
علم تصنيف النبات 1 (BO205)
الكيمياء التحليلية التحليل الكمي والوزني والحجمي (CH210)
كيمياء عامة عملي (CH103)
الشكل المقارن (BO206)
لغة انجليزية 2 (EL102)
كيمياء عضوية نظري (CH230)
الكيمياء التحليلية العملية (CH215)
علم وظائف الاعضاء 1 (BO204)
كيمياء عضوية عملي (C230P)
علم وظائف الاعضاء 2 (BO301)
كيمياء عضوية عملي (CH234)
كيمياء حيوية نظري (CH300)
علم الخلية (BO302)
فطريات 1 (BO303)
علم بيئة النبات الذاتية (BO304)
كيمياء حيوية عملي (C300P)
تصنيف نبات 2 (BO305)
علم وظائف الاعضاء 3 (BO306)
علم الاحياء الدقيقة (BO307)
كيمياء حيوية عملي (CH355)
علم الطحالب البحرية (BO308)
فطريات 2 (BO401)
احياء دقيقة تطبيقي (BO402)
علم بيئة المجتمع النباتي (BO404)
نباتات ليبيا (BO405)
علم وظائف الاعضاء 4 (BO403)
احياء دقيقة تربة (BO406)
علم امراض نبات (BO407)
فطريات طبية (BO408)
مشروع التخرج بحث (BO 499)