أ.1 | أن يتعرف الطالب على مفهوم علم بيئة المجتمع النباتي ومجالات اهتماماته و مكونات المجتمع النباتي |
أ.2 | أن يتعرف الطالب على أنماط واستراتيجيات البقاء للنباتات في البيئات المختلفة و توزيع المصادر في النبات. |
أ.3 | أن يتعرف الطالب على أسباب نشؤ المجتمعات النباتية و العوامل المؤثرة في توزيع الأنواع النباتية في البيئة الطبيعية ونمط توزيع النوع النباتي وكفاءة استخدام الطاقة. |
أ.4 | أن يتعرف الطالب على طرق جمع العينات لتقييم الخصائص وو صف المجتمعات النباتية و و طرق تقدير وقياس الغطاء النباتي وتفسيرجداول البيانات البيئية |
أ.5 | أن يفسر الطالب مفهوم التعاقب النباتي وأنوعه و خرائط الغطاء النباتي |
ب.1 | أن يميز الطالب مكونات المجتمع النباتي ومجالات اهتماماته. |
ب.2 | أن يقارن الطالب بين استراتيجيات البقاء للنباتات في البيئات المختلفة |
ب.3 | أن يربط الطالب بين العوامل المؤثرة في توزيع الأنواع النباتية في البيئة الطبيعية و نشؤ المجتمعات النباتية. |
ب.4 | أن يقارن الطالب بين النتائج المتحصل عليها من طرق جمع العينات لتقييم خصائص المجتمعات النباتية وقياس الغطاء النباتي وإعداد التقارير لها |
ب.5 | أن يميز الطالب أساسيات المرحلة التعاقبية للغطاء النباتي وتفسير خرائط الغطاء النباتي. |
ج.1 | أن يميز الطالب مكونات المجتمع النباتي |
ج.2 | أن يميز الطالب في البيئات المختلفة استراتيجيات النباتات من أجل البقاء. |
ج.3 | أن يميز الطالب توزيع الأنواع النباتية في البيئة الطبيعية. |
ج.4 | أن يستخدم الطالب المساحة القياسية المثلى للمربع القياسي في طرق جمع العينات لتقييم خصائص المجتمعات النباتية وقياس الغطاء النباتي. |
ج.5 | أن يشخص الطالب إتجاه تعاقب الغطاء النباتي وما ينبغي عمله إذا كان التعاقب تراجعي. |
د.المهارات العامة والمنقولة :
د.1 | العمل في شكل فريق في أخذ العينات لتقييم خصائص المجتمعات النباتية. |
د.2 | أن يكون قادراً على على استخدام وسائل التقنية الحديثة واستخدام الطرق المناسبة التي تلائم هدف الدراسة. |
د.3 | أن يكون الطالب قادراً على تحليل وتفسير النتائج المتحصل عليها لحل المشاكل. |
د.4 | مهارة التواصل مع الزملاء واعضاء الفريق شفويا وتحريريا. |
طرق التعلم والتعليم
1- محاضرات نظرية (تشمل عروض وسائل إيضاح وتحليل ظواهر بيئية ذات علاقة)
2- إجراء قياسات وتقديرات معملية
3- إعداد تقارير (العملي)
4- إمتحانات فصلية في الجزء النظري وفي الجزء العملي
5- إختبارات قصيرة متعددة (Quizzes )
طرق التقييم
رقم التقييم | أساليب التقييم | مدة التقييم | وزن التقييم | النسبة المئوية | تاريخ التقييم (الأسبوع) | ملاحظات |
التقييم الأول | الامتحان الأول نظري وعملي | 3 | 18+5 | 23 | السادس و السابع |
|
التقييم الثاني | الامتحان الثاني نظري وعملي | 3 | 18+5 | 23 | الحادي و الثاني عشر |
|
التقييم الثالث | تقارير الجزء العملي | - | 12 | 12 | تسلم قبل الامتحان النهائي العملي |
|
التقييم الرابع | الامتحان النهائي عملي | 3 | 12 | 12 | حسب الجدول الصادر من القسم |
|
التقييم الخامس | الامتحان النهائي نظري | 2 | 30 | 30 | حسب الجدول الصادر من القسم |
|
المجموع | 100 درجة | 100% |
|
|
المراجع:
عنوان المراجع | الناشر | النسخة | المؤلف | مكان تواجدها |
مذكرات المقرر | دروس العملي ومتطلبات تدريس النظري من جداول وإيضاحات ورسومات وأمثلة. إعداد استاذ المقرر | |||
الكتب الدراسية المقررة والكتب المساعدة | The Benjamin /Cummings Publishing Co. Inc | 1980 | Barbour, M.G., Burk, J. H., and Pitts, W. D. | مكتبة الكلية / أستاذ المقرر |
Springer, New York | 2011 | Chapin F.S., III, Matson PA, Vitousek PM | أستاذ المقرر | |
John Wiley & Sons, Ltd | 2012 | Kent, M. | أستاذ المقرر | |
Sinauer Associates Inc. Publishers Sunderland, Massachusetts. U.S.A | 2006 | Gurevitch J., Scheiner S. M., Fox, G. A | أستاذ المقرر | |
McGraw-Hill Companies, USA | 2013 | Molles, M.C., Jr | أستاذ المقرر | |
مجلات علمية مجلات دورية | Journal of Vegetation Science © International Association for Vegetation Science ـ https://onlinelibrary.wiley.com/journal/16541103 Online ISSN:1654-1103 | |||
مواقع إنترنت |
|
|
|
|
غيرها |
|
|
|
|