أ.1 | أن يكون الطالب قادرا على فهم الامراض النباتية المختلفة والتمييز بينها |
أ.2 | أن يدرك الطالب دور أمراض النبات وأهميتها الاقتصادية في حياة الانسان |
أ.3 | أن يتعرف الطالب على الطرق والوسائل المختلفة لمكافحة ومقاومة الامراض النباتية |
ب.1 | أن يميز الطالب الاختلافات بين مسببات الامراض النباتية كالفطريات مثلاً |
ب.2 | أن يحدد الطالب أهمية وخطورة الامراض النباتية على حياة الانسان |
ب.3 | أن يحدد الطالب دور وأهمية طرق المكافحة المختلفة والفعالة لأمراض النبات المختلفة |
ج.1 | أن يشخص الطالب مرض ما من خلال الاعراض الظاهرة |
ج.2 | أن يجري الطالب بحوثا علمية توضح الأهمية الاقتصادية لأمراض النبات |
ج.3 | أن يستخدم الطالب الطرق العلمية الامنة للوقاية من الامراض النباتية المختلفة |
د.1 | سيكتسب الطالب المهارات اللغوية للمصطلحات اللاتينية المتعلقة بالمقرر |
د.2 | أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي |
د.3 | أن يكون الطالب قادرا على استخدام الادوات والتقنيات الحديثة |
د.4 | سيكون الطالب قادرا على التعامل مع الاجهزة والادوات في المعمل |
طرق التعلم والتعليم
*تدريب الطالب على طريقة التقنيات الحديثة في كيفية التعامل مع المسببات المرضية |
*استعمال طرق لعزل وتنمية المسببات المرضية |
*استعمال وسائل العرض الحديثة للمحاضرات واجراء التجارب المختبرية |
*محاضرات نظرية وعملية |
طرق التقييم
ت | أساليب التقييم | مدة التقييم | وزن التقييم | النسبة المئوية | ملاحظات |
1 | الامتحان الأول لأعمال الفصل | 5 | 20 | 20% |
|
2 | الامتحان الثاني لأعمال الفصل الدراسي. | 10 | 20 | 20% |
|
3 | الامتحان العملي الأول | 5 | 5 | 5% |
|
4 | الامتحان العملي الثاني | 10 | 5 | 5% |
|
5 | امتحان نهاية الفصل الدراسي. | 14 | 40 | 40% |
|
6 | الامتحان العملي النهائي | 14 | 10 | 10% |
|
المجموع | 100 درجة | 100% |
|
المراجع :
كتب مساعدة
أمراض النبات العملي . بشير قشيرة و د. عبدالنبي أبوغنيةأمراض النبات د. جورج أجريوس
أمراض النبات د. مديح محمد علي