أ.1 |
معرفة وفهم الفرق بين الشق الحمضي |
أ.2 |
يتعرف الطالب على عناصر المجموعات |
أ.3 |
التعرف كيفية التعامل مع المواد الكيميائية والشقوق القاعدية. |
أ.4 |
معرفة وفهم تجارب اللهب للشقوق القاعدية |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
القدرة التعرف على العناصر من خلال طبيعة المادة الحمضية |
ب.2 |
القدرة على تفسير خواص الشقوق الحمضية من خلال مجموعاتها |
ب.3 |
القدرة على التعامل مع االعناصر القاعدية |
ب.4 |
التعرف على العناصر القاعدية من خلال الوان اللهب |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
إمكانية اجراء التجارب الخاصة بالعناصر والمجموعات الحمضية |
ج.2 |
الاستيعاب الجيد للتجارب المعملية علي الشقوق الحمضية |
ج.3 |
اكتساب مهارة التعامل الصحيح مع المواد الكيميائية |
ج.4 |
اكتساب خبرة في اجراء تجارب اللهب . |
ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي. |
د.2 |
القدرة على استخدام شبكة الإنترنت للحصول على المعلومة المطلوبة. |
د.3 |
التفكير العلمي والتحليلي. |
د.4 |
تطبيق العلاقات الرياضية عند حل المسائل ذات العلاقة بموضوع الدراسة. |
طرق التعلم والتعليم
· الشرح المباشر للمواضيع عن طريق المحاضرات النظرية والساعات المكتبية.
· حل المسائل والواجبات المنزلية.
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
1 |
الإمتحان الأول لأعمال الفصل الدراسي |
ساعة ونصف |
25 |
25% |
الأسبوع6 |
- |
2 |
الإمتحان الثاني لأعمال الفصل الدراسي |
ساعة ونصف |
25 |
25% |
الأسبوع 11 |
- |
3 |
الإمتحان النهائي للفصل الدراسي |
ساعتين |
50 |
50% |
الأسبوع 17 |
- |
المجموع |
100 درجة |
100% |
- |
- |
1. محتوى المقرر (Course contents)
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
معمل |
تمارين |
مناقشة |
مذاكرة مستقلة |
عدد الأسابيع |
الشق الحامضي |
21 |
7 |
14 |
- |
- |
- |
7 |
الشق القاعدي |
21 |
7 |
14 |
- |
- |
- |
7 |