RE110 : مـصـطـلـــح الحـــديـــث

القسم العلمي

قسم الشريعة

البرنامج الدراسي

ليسانس في الشريعة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

1-أهداف المقرر :1.      أن يعرف الطالب المعالم الرئيسة في تاريخ علم مصطلح الحديث، وأهم المؤلفات فيه.2.      أن يفهم أنواع علوم الحديث المتعلقة بعدد الرجال ومن ينتهي إليه السند، ومن حيث القبول والرد.3.      أن يفرق بين أنواع علوم الحديث المتشابهة، ويطبقها على أمثلة في كتب السنة.4.      أن يميز الطالب بين الحديث المقبول والمردود .5.      أن يتفاعل مع زملائه في العملية التعليمية بصورة إيجابية.6.      أن يستثمر التقنية بما يحقق أهداف المقرر. 

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. أ. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                            1ـ أن يتعرف الطالب على علم مصطلح الحديث.2-أن يتعرف الطالب على أهم المؤلفات في علوم الحديث .3ـ أن يتعرف الطالب على أنواع الحديث باعتبارات مختلفة، وأمثلتها.4ـ أن يتعرف الطالب على أثر صيغ التحمل والأداء في الاتصال والانقطاع .ب. المهارات الإدراكية: 1. أن يستنبط الطالب أهمية علوم الحديث وفائدته لمستقبله العلمي.2. أن يقارن الطالب بين أنواع الحديث المختلفة، ويميز أوجه الاتفاق والافتراق بينها.3. أن يستطيع الطالب المقارنة بين أسباب الضعف، وأن يطبقها على أمثلة من كتب السنة.4. أن يميز الطالب بين الحديث المقبول والمردود .• استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات: 1. حلقات النقاش ، والحوار والعصف الذهني .2. القراءة في كتب المصطلح والمتون .3. تكليف الطلاب بموضوعات وإلقائها أمام الطلاب .• طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب: 1. تقييم المشاركة الشفهية والواجبات.2. اختبار الأعمال الفصلية.3. الاختبار الفصلي.ج.  مهارات التعامل مع الآخرين : • وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:1. أن يتمكن من مهارة الإلقاء والشرح.2. أن ينقد الآراء والمواقف نقداً علمياً.3. أن يتعاون مع زملائه في العملية التعليمية.4. أن يلتزم بآداب الحوار في تعامله مع زملائه.• استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:1. يجيب الطالب عن السؤال بالتشاور مع من بجواره.2. المحاضرة المحسنة.3. عرض مسألة علمية ثم مناقشتها مناقشة علمية ضمن مجموعات.• طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:1. ملاحظة أداء الطالب أثناء مناقشاته ومشاركاته.2. تقييم مدى تفاعل فرق العمل من خلال الاطلاع على ما قدمه كل منهم لفريقه.• توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال: 1. أن يستفيد من التقنيات الحديثة في معرفة الواقع والتطبيقات المتعلقة بالمادة. 2. أن يتعامل مع التقنيات الحديثة بصورة إيجابية.• استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:1. توجيه الطلاب للاستفادة من المواقع المتخصصة في مجال المادة2. البحث عن المادة العلمية وعرضها من خلال الشبكة المعلوماتية في القاعة.• طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:ملاحظة كيفية تعامل الطالب مع التقنيات الحديثة واستفادته منها في واجباته ومشاركاته.

طرق التعلم والتعليم

• استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية المعارف: 1. المحاضرة المطورة .2.حلقات النقاش والعصف الذهني .3.التقارير الفردية والبحوث.• طرق تقويم المعارف المكتسبة:1.تقييم المشاركة الشفهية والواجبات.2.اختبار الأعمال السنوية.3.الاختبار النصفي.

طرق التقييم

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

نسبته من التقويم النهائي

1

اختبار أعمال السنة (النصفي)

30 %

2

التقويم الشفهي

5 %

3

التقارير أو البحوث

5 %

4

الاختبار النهائي

60 %