تسجيل الطلبة الجدد

جامعة طرابلس

المزيد ...

حول جامعة طرابلس

أنشئت الجامعة الليبية بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 15 ديسمبر سنة 1955م، وكانت النواة الأولى لها كلية الآداب والتربية ببنغازي. في سنة 1957م تم إنشاء كلية العلوم، النواة الأولى لجامعة طرابلس. وفي سنة 1966م أنشأت كلية الزراعة، وفي عام 1961م قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) باستحداث كلية الدراسات الفنية العليا التي ضمت إلى الجامعة الليبية عام 1967م باسم كلية الهندسة. في سنة 1973م، فٌصلت الجامعة الليبية إلى جامعتين بنغازي وطرابلس. وفي عام 1976م تغيــّر اسمها إلى جامعة الفاتح. انفصلت الكليات الطبية سنة 2009م تحت مسمى جامعة الفاتح للعلوم الطبية، وأعيد ضمها من جديد سنة 2010م. سنة 2012 استعادت الجامعة تسميتها الأصلية. وتوالى إنشاء الكليات بجامعة طرابلس؛ ليصل في الوقت الحالي إلى 20 كلية.

حقائق حول جامعة طرابلس

أحصائيات من واقع قاعدة بيانات جامعة طرابلس

2000

المنشورات العلمية

3000

هيئة التدريس

2094

الطلبة

200

البرامج الدراسية

156

الخريجون

أخبار جامعة طرابلس

2021-03-31 558 0

برئاسة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية "أ.د. عمران القيب" عقد صباح اليوم الأربعاء  بمقر الجامعة المفتوحة ببلدية جنزور الاجتماع العادي الأول للعام 2021 بحضور رئيس جامعة طرابلس "أ.د.نبيل النطاح" ورؤساء الجامعات الليبية وهيئة أبحاث وعلوم التكنولوجيا، حيث افتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية للسيد رئيس الجامعة المفتوحة وتم تقديم عرض مرئي لنشاطات الجامعة ثم بكلمة للسيد الوزير الذي بدوره أعرب عن سعادته بلقاء الأخوة رؤساء الجامعات الليبية من مختلف أنحاء الوطن وهذا الحدث بالتأكيد سيكون تاريخي كونه جاء بعد سنوات من الانقسام بين أبناء الشعب الواحد، إثر ذلك تمت مناقشة بنود جدول الأعمال والتي كانت على النحو التالي استعراض نتائج عمل لجان فحص ديوان المحاسبة الخاص بالجامعات ومناقشة أوضاع مؤسسات التعليم العالي الخاص في ليبيا والصعوبات والعراقيل التي تواجه هذه الجامعات كما تضمن جدول الأعمال الوضع العام للنقابات والاتحادات والروابط بالجامعات ومعايير القبول في الدراسات العليا وآخر بند تم فيه تناول  البحث العلمي والنشر وخلص الاجتماع إلى تشكيل لجان عمل لمتابعة ما تم الاتفاق عليه والبدء الفوري في التنفيذ للدفع بالمسيرة التعليمية الى ما هو أفضل.

عرض التفاصيل
2021-03-29 589 0

بحضور رئيس جامعة طرابلس "أ.د.نبيل النطاح "تم صباح اليوم الإثنين توقيع مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات المصرفية والمالية ويمثلها المدير العام "د. فتحي عقوب" وكلية تقنية المعلومات ويمثلها "د. هلال الطبولي" عميد الكلية، وبحضور وكيل الكليات الطبية "أ.د.عبد الرزاق العوزي" وعميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة "أ.د.محمد عبد الرحيم" ووكيل كلية تقنية المعلومات "د.عبد السلام النويصري" ولفيف من المسؤولين بمعهد الدراسات المصرفية والمالية، حيث تنظم هذه المذكرة إطاراً عاماً للتعاون والتنسيق بين معهد الدراسات المصرفية والمالية وكلية تقنية المعلومات بجامعة طرابلس، وتتضمن أيضاً الربط بين مجالي الأكاديمي العلمي ومجال العمل المصرفي، بما يحقق الاستفادة من كوادر الجامعة في دعم جهود التحول الرقمي في القطاع المصرفي وفقاً لرؤية مصرف ليبيا المركزي لتطوير القطاع، كذلك ربط مخرجات الجامعة بالاحتياج الفعلي للقطاع المصرفي في مجال أمن وتقنية المعلومات، كما يتوقع أن تحقق الآليات المقترحة للتنفيذ والتي تمت مناقشتها في اجتماعات سابقة بين فرق العمل من الطرفين الاستفادة من إمكانيات كِلا الطرفين وتبادل الخبرات بينهما وربط أواصر العلاقة بين المؤسستين وغيرها من مؤسسات الدولة، إضافة لتهيئة الظروف وتلبية احتياجات سوق العمل في المجالات المالية والمصرفية.

عرض التفاصيل
2021-03-29 551 0

استقبل رئيس جامعة طرابلس "أ.د.نبيل النطاح" صباح اليوم الإثنين الموافق للتاسع والعشرون من مارس ، وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية "د. موسي المقريف" والوفد المرافق له وسفيرة فرنسا لدي ليبيا "السيدة بياتريس لوفرابير" و"د.سلطان عبدالنبي" ممثلاً عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية "د. عمران القيب" ولفيف من الوكلاء والعمداء والأكاديميين والأساتذة والبحاث والطلبة والمهتمين بهذا الشأن، تأتي هذه الزيارة ضمن فعاليات الندوة العلمية الخاصة بتعليم اللغة الفرنسية بالجامعات الليبية والتي يشرف عليها مكتب التعاون الدولي وكلية اللغات بجامعة طرابلس، حيث تخلل الندوة إلقاء العديد من المحاضرات العلمية والتي تُعني بتعليم اللغات الأجنبية وخاصة الفرنسية ،كما تطرقت الندوة العلمية لتفعيل البرامج الأكاديمية المشتركة والمواضيع ذات الصلة،وفي الختام تم تكريم عدد من الأساتذة المختصين باللغة الفرنسية الذين ساهموا وأسسوا في وضع لبنة قسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات بجامعة طرابلس.

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

من يعمل معنا؟

people
د. عبدالله بيت المال
قسم المراعي والغابات - كلية الزراعة طرابلس
people
د. محمد الحداد
قسم التربية البدنية ( التدريس) - كلية التربية البدنية
people
د. يونس الزليط
قسم التربة والمياه - كلية الزراعة طرابلس
people
أ. أحمد الهوني
قسم تقنيات الانترنت - كلية تقنية المعلومات

منشورات أضيفت حديثا

بعض المنشورات التي تم نشرها في جامعة طرابلس

Hisham Mukhtar Alhaashimi Alrabty (5-2017), Problem facing us in casualty and Opds, Academic journal of pediatrics and neonatology, 4(0), pp. 4-4.
موقع الناشر

Hisham Alrabty, Ola Mahmoud Alzigallei (3-2020), Study of the association between allergic rhinitis and asthma among Libyans asthmatic children, Alqalam journal of medical and applied sciences, 1(0), pp. 6-12.
موقع الناشر

Hisham Alrabty, Munera Addala (5-2020), Prevalence of atopic dermatitis among Libyan asthmatic children, Khalij Libya journal of dental and medical research, 1(0), pp. 11-16.
موقع الناشر

Abdulrhman M. Alrtib, Helen M S Davies (7-2012), FETLOCK JOINT ANGLE MEASUREMENT IN EQUINE FORELIMBS, EAVA Conference 2012, .

هشام ابراهيم عبد الله الهيالي (3-2020), الحق في الإنتخابالت, مجلة الجامعي, , 32(2020), الصفحات 139-150.
موقع الناشر

د. عطيه عبدالواحد سالم (12-2020), هجرة ونزوح الكفاءات العلمية وذوي المهارات المهنية العربية وآثارها على التنمية البشرية. ( دراسـة تحليلية ), مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية - جامعة عباس لغرور - الجزائر, , 2(4), الصفحات 74-101.
موقع الناشر