أ.1 | أن يتعرف الطالب علي التركيب الوراثي للخلية وكيفية انقسامها ويتمكن من إجراء التزاوجات بين الأفراد وتحديد الطرز الظاهرية والجينية لأسس القوانين المندلية واللامندلية. |
أ.2 | أن يتعرف الطالب علي وراثة فصائل الدم وبعض مراض الوراثية وتمكينه من التكهن بنسبة حدوثها جراء الزواجات. |
أ.3 | أن يتعرف الطالب علي الفات المرتبطة بالجنس وبعض الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس في الانسان ويتمكن من تفسير آلية حدوثها |
ب.1 | أن يربط الطالب بين ظهور بعض الصفات الوراثية وتوارثها من الآباء إلى الأبناء في الكائنات الحية كما يميز الطالب الوراثة الكمية والوراثة العشائرية وتأثيرها في التنوع الوراثي للأفراد الناتجة. |
ب.2 | أن يفسر الطالب التفاعلات الجينية المختلفة. |
ب.3 | أن يربط الطالب بين بعض الأمراض الوراثية في النبات والحيوان والإنسان بالتزاوجات الحاصلة.يحلل ويقارن الدلائل المجموعة بهدف تفسير الظواهر وتقدير المخاطر الوراثية . |
ج. المهارات العملية والمهنية:
ج.1 | أن يوظف الطالب مهاراته بتمييز الصفات الوراثية المرغوبةويوظفهافي حل المسائل الوراثية والحصول علي نباتات ذات صفات جيدة. |
ج.2 | أن يميز الطالب فصائل الدم وآلية توارثها علي الأجيال المتعاقبة والتفاعلات بين الجينات. |
ج.3 | أن يكون الطالب قادر علي التعرف علي بعض الأمراض الوراثية و التنبؤ بإمكانية انتقالها الي الأجيال المتعاقبة |
د.1 | أن يكون الطالب قادرا على التعامل والتواصل مع الأخرين وتبادل الحلول ومناقشة المسائل الوراثية. |
د.2 | أن يكون قادرا على إدارة الوقت. |
د.3 | أن يكون الطالب قادراً علي استخدام الوسائل السمعية والبصرية المناسبة في عرض وتحليل البيانات وتحليل سجل النسب الوراثي |
طرق التعلم والتعليم
- محاضرات نظرية المعدة باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة Data show واستخدام السبورة للتوضيح واشراك الطلاب في حل المسائل الوراثية
- تقسيم الطلاب إلي مجموعات لتبادل الأفكار والمعلومات
- استخدام الأفلام العلمية ذات العلاقة للتوضيح واثراء النقاش
- التعليم الذاتي لتحقيق المهارات العامة باستخدام المكتبة والإنترنت في الأنشطة الفصلية وتجميع المادة العلمية وحث الطالب علي عرض التقارير المحضرة من قبله ومشاركتها مع باقي المجموعة.
طرق التقييم
رقم التقييم | أساليب التقييم | مدة التقييم | وزن التقييم | النسبة المئوية | تاريخ التقييم (الأسبوع) |
التقييم الأول | الامتحان التحريري الأول (نظري وعملي) | 2س | 25 | 25٪ | الأسبوع السادس |
التقييم الثاني | الامتحان النظري الثاني ( نظري /عملي ) | 2س | 20 | 20٪ | الأسبوع التاسع |
التقييم الثالث | كتابة تقارير وعرضها علي شاشة العرض علي باقي المجموعة ومناقشتها واختبارات شفوية | 30د | 5 | 5٪ |
|
التقييم الرابع | الامتحان النهائي النظري | 2س | 30 | 30٪ |
|
التقييم الخامس | الامتحان النهائي العملي | 2س | 20 | 20٪ |
|
المجموع | 100 درجة | 100% |
|
المراجع
عنوان المراجع | الناشر | اسم المرجع | النسخة | المؤلف | مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
|
|
|
الكتب الدراسية المقررة | الدار العربية للنشر والتوزيع القاهرة | مبادئ علم الوراثة | الطبعة السابعة | الدون ج. جاردنر وبيتر سنستاد (1987). | المكتبات العامة |
كتب مساعدة | دار الأهلية،عمان ،الأردن | الوراثة العامة | الطبعة الأولي | عبد المحسن الفيصل | المكتبات العامة |
مراجع باللغة الإنجليزية | - Concepts Of Genetics , William S. Klug, Michael R. Cummings, Charlotte A. Spencer ; Addison-Wesley (2006( - Genetics, William D. Stansfield, George J. Hademenos; McGraw-Hill Professional (2002). - Durgadas P. Kasbekar .2006 . Magic with moulds: Meiotic and mitotic crossing over in Neurospora inversions and duplications . Journal of Biosciences . Vol. 31 ( 1 ) : 1 – 3. |