1 |
فهم موقع ليبيا وأهميته في حوض البحر الأبيض وتنوع التضاريس لنباتات الليبية وكونها ثروة و مصدرا من مصادر الدخل للبلد |
2 |
معرفة وفهم أنواع الترب الليبية وتساقط الأمطار وتأثيرها في توزيع النباتات |
3 |
معرفة وفهم الغطاء النباتي والمخاطر التي يتعرض لها وحدوث الكوارث التي تنجم عن ذلك |
4 |
معرفة النباتات التي لها أثر دوائي والأخرى التي لها ضررا بصحة الحيوان في المرعى وصحة الإنسان على السواء |
5 |
زيارة البيئات المختلفة للبلد وتنوع النباتات من منطقة لأخرى، ويتعرف على بلدات لا يمكن له أن يراها إلا من خلال المقرر |
1 |
التعرف على النباتات وتصنيفها وفوائدها وربط ذلك كله بالأمثلة الشعبية من حيث فائدة النباتات أو ضرره |
2 |
في الرحلات يتم تذكير الطالب بما تم دراسته في المحاضرة أو بأحداث معينة مثل نبات السلفيوم |
3 |
توزيع النباتات يختلف من منطقة لأخرى فيطلب من الطالب تجميع النبات من المنطقة التي لم يتم الوصول إليها |
4 |
شهرة النبات بعلاج مرض معين فيربط بها لتسهيل تذكر النبات |
1 |
المهارات العلمية تكسب من خلال تكرار تعريف النباتات التي تجمع من مناطق مختلفة |
2 |
كيفية جمع النبات وخطوات حفظه وتوثيقه بصورة علمية تزيد من المهارة العلمية للطالب |
3 |
يكسب الطلب مهارة علمية بكيفية اعتماد توزيع النباتات على الأمطار ونوعية التربة |
4 |
يكسب الطالب معرفة مهنية بأهمية النباتات من حيث تأثيرها على صحة الإنسان والحيوان (سامة أو طبية)
|
1 |
قدرة الطالب على تعريف النبات للوهلة من خلال الفصيلة الأولى تدل على مهارته في التصنيف والخطوة الأولى |
2 |
فهم خصائص النبات واستعمال المصطلحات في الأدلة التصنيفية يتم عن طريق التكرار والمحاولة بعد الأخرى |
3 |
دائما الرحلات الحقلية مفيدة جدا لآنه كل مرة نعثر على النبات و نحاول طرحه في صيغة سؤال إن قد مرّ بنا أو لا |
4 |
ينتهي الطالب بعرفة على الأقل 20 إلى 25 أو 30 فصيلة ويكون مستعدا لزيادة خبرته بالممارسة |
طرق التعلم والتعليم
1 |
محاضرات باستعمال الـ Data show |
2 |
رحلات علمية لتجميع عينات من النباتات |
3 |
معاملة العينات معاملة معشبية قياسية و دراستها بتعريفها و كتابة المعلومات التي جمعت حولها "توتيقها" |
طرق التقييم
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة |
ملاحظات |
1 |
الامتحان الأول لأعمال الفصل الدراسي. |
15 . 4. |
17.5 |
|
2 |
الامتحان الثاني لأعمال الفصل الدراسي. |
15. 6 |
17.5 |
|
3 |
الامتحان العملي النصفي
|
25 . 5 |
15 |
مقرر الفلورا يعتمد على الرحلات الحقلية والعملي وتعريف العينات وإيداعها النهائي فيختلف التقييم عن أي مقرر آخر؛ حيث يدخل في التقييم تجميع العينات |
5 |
امتحان نهاية الفصل الدراسي. |
أول أسبوع في يوليو |
30 |
|
6 |
الامتحان العملي النهائي |
آخر أسبوع في يونيو |
20 |
|
المجموع |
|
100% |
|
1 |
(المراجع ) موسوعة الفلورا الليبية Flora of Libya |
2 |
مراجع أخرى من الفلورا للبلدان المجاورة مثل Flora of Egypt or Flora of Algeria or Tunisia |
3 |
مراجع أخرى مثل Stace, 1980 |
4 |
جغرافية ليبيا للحجاجي |
5 |
مراجع أخرى مثل Mediterranean Flora |