أ.1 | فهم الأدوار الإيجابية والسلبية للأحياء الدقيقة في التربة. و ذكر الأنواع الرئيسية للكائنات الحية الموجودة في التربة ويكون على دراية بتصنيفها بناء على المعايير الفسيولوجية والتصنيفية. |
أ.2 | التعرف على خصائص الأحياء الدقيقة في التربة. و القدرة على وضع قائمة العوامل المؤثرة على وجود وأنشطة الأحياء الدقيقة في التربة المختلفة. |
أ.3 | التفريق بين الكائنات غير ذاتية التغذية والتغذية الذاتية في التربة. وضع قائمة للأحياء الدقيقة التي تلعب أدوارا مهمة في: تثبيت النيتروجين، ومناقشة عملية تحلل المواد العضوية في التربة بواسطة الأحياء الدقيقة. ذوبان الفوسفور. القدرة على تحديد العمليات التالية: النشدرة Ammonification، النترجة Nitrification، اختزال النترات Nitrate reduction، نزع النتروجين .Denitrification |
أ.4 | قائمة العلاقات بين الكائنات الحية الدقيقة في التربة وكذلك وصف التفاعلات النباتية الميكروبية. و فهم وتلخيص دور الكائنات الحية الدقيقة في تحولات العناصر مثل الكربون والنيتروجين والكلوفير والفوسفور والحديد ...إلخ. |
أ.5 | ضع قائمة بأدوار فائدة بكتيريا حمض اللاكتيك في معالجة السيلاج |
ب.1 | فهم علاقات المنفعة بين الكائنات الحية الدقيقة والتربة والنباتات و مناقشة أدوار الأحياء الدقيقة في التربة لزيادة خصوبة التربة. فهم أدوار الأحياء الدقيقة لمعززة لنمو النبات ( .(plant growth promoter's microorganisms |
ب.2 | فهم فوائد ومخاطر أدوار الكائنات الحية الدقيقة في التربة. وشرح كيفية تحسين نمو النباتات ومناقشة أدوار الأحياء الدقيقة في تحلل المركبات العضوية |
ب.3 | مناقشة نسبة الكربون / النيتروجين ودورها في تحويل المواد العضوية في التربة والتفريق بين عملية التحلل الهوائية واللاهوائية للمركبات العضوية مع شرح لماذا يمكن لبعض الأحياء الدقيقة تثبيث النيتروجين ، بينما البعض الآخر لا تستطيع ذلك. وتوضيح سبب فقدان النترات في ظل الظروف اللاهوائية. |
ب.4 | التفريق بين مسار تثبيت النيتروجين التكافلي وغير التكافلي و شرح ذوبان الفوسفور بواسطة بعض الأحياء الدقيقة و وصف كيف تحولت الأمونيا إلى نتريت ونترات في التربة. وصف ورسم دورات الكربون والنيتروجين والفوسفور والكبريت والحديد التي تحدث في التربة. |
ب.5 | شرح العلاقة بين النبات والأحياء الدقيقة، الاحياء الدقيقة مع الأحياء الدقيقة في التربة، وإعطاء الأدلة: لماذا يفضل بعض الأحياء الدقيقة للعيش في منطقة الجذور ((Rhizosphere وغيرها لا يفضل؟ و مناقشة سبب أهمية بكتيريا حمض اللاكتيك في معالجة السيلاج ومناقشة أدوار الأحياء الدقيقة اللاهوائية في إنتاج الميثان |
ج.1 | إجراء التجارب المعملية على وجه التحديد و تشغيل جميع الأجهزة في المعمل. رسم تخطيطي لدورات الكربون والنيتروجين والفوسفور. ومعرفة كيفية تكون الأسمدة العضوية وتكوين السيلاج. |
ج.2 | تعزيز قدرة الطلاب على استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت وتطوير العروض الشفوية Oral presentations)). توصيل الأفكار والأفكار الشخصية والعمل بشكل مستقل وكجزء من فريق لإتمام بعض المهام. التعرف على كيفية كتابة تقرير، تفسير البيانات المعملية القدرة على توصيل نتائج العمل للآخرين. |
ج.3 | إظهار المواقف والسلوكيات المهنية تجاه الآخرين. |
ج.4 | اقتراح الأسئلة الذكية، فهم وتفصيل المشكلة بحيث يتم حلها بشكل كامل مفهوم. |
ج.5 | إظهار قدرته على المسؤولية والمساءلة، إظهار التواصل اللفظي الفعال بوضوح ويجب أن يكون مميزا بالسمات الشخصية (الاستماع الجيد للآخرين وحل المشكلات(. وتوضيح السبب في الاصرار على اتخاد قرارته. |
د.1 | قدرة الطالب على التعلم عن بعد باستخدام وسائل التواصل. |
د.2 | تعليم استنباط الاجوبة عن طريق التفكير والقراءة وزيارة المكتبة دوريا لهذا الغرض. |
د.3 | اعطاء ثقة للطالب في المناقشة والاستنتاج. |
د.4 | الزيارات الحقلية وتعليم الطالب الطرق العملية لدراسة احياء دقيقة التربة (تجميع عينات التربة، عزل احياء دقيقة التربة باستخدام الاوساط المغذية، و تعريف هذا الاحياء الدقيقة. |
د.5 | التنبيه على الاخطاء في الاختبارات والتجارب خلال العملي. |
د.6 | كيفية استخدام الطرق الصحيحة الخاصة بعزل الأحياء الدقيقة وطرق التحضين. |
د.7 | طرق استخلاص وفصل نواتج الأيض. |
د.8 | التخلص من ملوتاث البئية باستخدام الأحياء الدقيقة. واستخدام الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض. |
طرق التعلم والتعليم
- المحاضرات التقليدية التي يجب أن تبدأ بالتعريف بمحتويات الدورة
- باستخدام الأشكال والأفلام من خلال العروض الشفوية Oral presentations)).
- تجارب معملية و رحلات حقلية كل ما امكن (Field trips) وكتابة تقارير عن الزيارات (Writing reports)
- دراسة عينات الأحياء الدقيقة في التربة في المعمل.
- تشجيع الطالب على جمع المعلومات الجديدة حول الأحياء الدقيقة الهامة المختلفة في النبات والتربة.
- تمكين الكتب المرجعية والمواقع العلمية المتعلقة بالكائنات الدقيقة للتربة في الإنترنت.
طرق التقييم
التقييم | أساليب التقييم | مدة التقييم | وزن التقييم | النسبة المئوية | موعد الاسبوع |
1 | الامتحانات الدورية | 15 دقيقة | 10 | 10% | 4 |
2 | الامتحان النصفي (نظري) | 60 دقيقة | 20 | 20% | 9 |
3 | الامتحان النصفي (العملي) | 60 دقيقة | 10 | 10% | 9 |
4 | كتابة تقرير | غير محدد | 5 | 5% | 11 |
6 | االامتحان النهائي (العملي) | 60 دقيقة | 15 | 15% | 15 |
7 | االامتحان النهائي (العملي) | 120 دقيقة | 40 | 40% | 15 |
المجموع | 100 درجة | 100% |
|
المراجع:
عنوان المراجع | الناشر | النسخة | المؤلف | مكان تواجدها |
مذكرات المقرر | مذكرة عضو هئية التدريس وعرض مرئي |
|
| استاذ المقرر |
الكتب الدراسية المقررة | مقدمة في مكروبيولوجيا التربة | الثانية | مارتن الكسندر | مكتبات جامعة طرابلس |
كتب مساعدة | Soil Microbiology and Biochemistry | الاولى | Paul and Clark | Academic Press, |
| Environmental Microbiology |
|
| Wiley-Blackwell |