CH242. : كيمياء فيزيائية2

القسم العلمي

قسم الكيمياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الكيمياء

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

CH241.

نظرة عامة

يهدف هذا المقرر إلى دراسة

الاتزان الكيميائي

قانون فعل الكتلة

طرق التعبير عن ثابت الاتزان

العوامل المؤثرة علي ثابت الاتزان

مفهوم الضغط البخاري

طرق قياس الضغط البخاري

التوتر السطحي

طرق قياس التوتر السطحي

اللزوجة في السوائل

طبيعة أطوار المحاليل

انواع قوي التجاذب بين الجزيئات

قانون هنري وقانون راؤولت وتطبيقاته

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1. تعريف الطالب على المبادئ والقوانين الخاصة بالاتزان الكيميائي وقانون فعل الكتلة

2. تمكين الطالب من معرفة طرق التعبير عن ثابت الاتزان الكيميائي والعوامل المؤثرة عليه

3. تمكين الطالب من تحليل مفهوم الضغط البخاري وأهم طرق قياسه

4. تنمية قدرة الطالب على تفسير مفهوم التوتر السطحي وأهم طرق قياسه

5. تنمية مهارات الطالب من استنتاج معني اللزوجة وطرق قياسها

6. تنمية قدرة الطالب على تمييز طبيعة المحاليل وأطوارها وأنواع القوي الموجودة بين جزيئاتها

7. تمكين الطالب من تحليل أهم القوانين في المحاليل مثل قانون هنري و راؤولت

8. أن يتعرف الطالب علي أهمية قوانين الاتزان الكيميائي وقانون فعل الكتلة

9. أن يعدد الطالب طرق التعبير عن ثابت الاتزان الكيميائي والعوامل المؤثرة فيه

10. أن يوضح الطالب مفهوم الضغط البخاري وأهم طرق قياسه

11. أن يشرح الطالب التوتر السطحي وطرق قياسه

12. أن يذكر الطالب مفهوم اللزوجة وطرق قياسها

13. أن يشرح الطالب طبيعة المحاليل وأطوارها وأنواع القوي بين الجزيئات

14. أن يميز الطالب بين أهم القوانين وهي قانوني هنري و راؤولت

15. أن يصف الطالب قوانين الاتزان الكيميائي وقانون فعل الكتلة

16. أن يربط الطالب بين طرق التعبير عن ثابت الاتزان والعوامل المؤثرة فيه

17. أن يستنتج الطالب مفهوم الضغط البخاري وأهم طرق قياسه

18. أن يحلل الطالب خاصية التوتر السطحي

19. أن يفسر الطالب قانون اللزوجة وطرق قياسها

20. أن يحلل الطالب طبيعة المحاليل وأطوارها وأنواع القوي بين جزيئاتها

21. أن يكتشف الطالب العلاقة بين أهم القوانين مثل قانون هنري وقانون راؤولت

22. أن يستخدم الطالب قوانين الاتزان الكيميائي وقانون فعل الكتلة في معرفة سير التفاعلات الكيميائية

23. أن يقترح الطالب علاقة بين طرق التعبير عن ثابت الاتزان والعوامل المؤثرة فيه

24. أن يطيق الطالب قانون الضغط البخاري وقانون التوتر السطحي

25. أن يشخص الطالب أهم طرق قياس التوتر السطحي

26. أن يطبق الطالب قانون اللزوجة علي السوائل مختلفة الكثافة

27. أن يوظف الطالب طبيعة المحاليل في معرفة أنواع القوي الموجودة بين الجزيئات

28. أن يقترح الطالب علاقة بين قانون هنري و قانون راؤولت

29. التمكن من تقديم بعض العروض التقديمية

30. القدرة علي العمل كفريق وتبادل الآراء واحترام آراء زملائه.

31. القدرة على التعلم الذاتي والمستمر

القدرة علي الاتصال والتواصل تحريريا وشفويا

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرات

· المناقشة والحوار

البحث و الاستقصاء

طرق التقييم

ت

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

ملاحظات

1

اختبار تحريري أول ( نمط الاختيار المتعدد {كتاب مغلق} واسئلة مقاليه)

ساعتان

25

25%

2

اختبار تحريري ثاني ( نمط الاختيار المتعدد {كتاب مغلق} واسئلة مقاليه)

ساعتان

25

25%

3

اختبار تحريري نهائي ( نمط الاختيار المتعدد {كتاب مغلق} واسئلة مقاليه)

ساعتان

50

50%

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

مناقشة

1

الاتزان الكيميائي

2

ü

ü

2

قانون فعل الكتلة

2

ü

ü

3

طرق التعبير عن ثابت الاتزان

2

ü

ü

4

العوامل المؤثرة علي ثابت الاتزان

2

ü

ü

5

امتحان نصفي أول

6

مفهوم الضغط البخاري

2

ü

ü

7

طرق قياس الضغط البخاري

2

ü

ü

8

التوتر السطحي

2

ü

ü

9

طرق قياس التوتر السطحي

2

ü

ü

10

امتحان نصفي ثاني

11

اللزوجة في السوائل

2

ü

ü

12

طبيعة أطوار المحاليل

2

ü

ü

13

انواع قوي التجاذب بين الجزيئات

2

ü

ü

13

قانون هنري وقانون راؤولت وتطبيقاته

2

ü

ü

15-16

امتحان نصفي

المجموع

28

المراجع

دراسات قرآنية1 (AR101)
مبادئ الإحصاء (ST100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
كيمياءعامة1 (.CH101)
لغة عربية1 (AR103)
لغة عربية 2 (AR104)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
دراسات قرآنية2 (AR102)
رياضة عامة 1 (MM111)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P.)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية3 (AR105)
كيمياء فيزيائية1 (CH241.)
كيمياء تحليلية1 (CH211.)
كيمياء عضوية1 (CH231.)
كيمياء غير عضوية1 (CH221.)
كيمياء عضوية2 (CH232.)
كيمياء فيزيائية2 (CH242.)
طرق تدريس الكيمياء (CH201)
رياضة عامة 2 (MM112)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
كيمياء تحليلية2 (CH212.)
كيمياء غير عضوية2 (CH222.)
كيمياء عضوية1 عملي (CH231P.)
كيمياء فيزيائية1 عملي (CH241P.)
كيمياء غير عضوية1 عملي (CH222P.)
كيمياء تحليلية1 عملي (CH211P.)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الصحة النفسية (EPSY 401)
كيمياء تحليلية 3 (CH311.)
كيمياءغير عضوية3 (CH321.)
كيمياء عضوية3 (CH331.)
كيمياء فيزيائية 3 (CH341.)
كيمياء تحليلية2 عملي (CH212P.)
كيمياء تحليلية 4 (CH312.)
كيمياء غير عضوية 2 عملي (CH321P.)
كيماء غير عضوية4 (CH322.)
كيمياء عضوية 2 عملي (CH331P)
كيمياء عضوية4 (CH332.)
كيمياء عضوية 3 عملي (CH332P)
كيمياء فيزيائية 2 عملي (CH341P.)
كيمياء فيزيائية 4 (CH342.)
كيمياء فيزيائية 3 عملي (CH342P)
كيمياء فيزيائية 5 (CH343.)
كيمياء غير عضوية3 عملي (CH322P.)
كيمياء حيوية (CH451)
كيمياء صناعية (CH441E)
تطبيقات تدريسية (CH202)
كيمياء نووية (CH436.)
كيمياء تحليلية 3 عملي (CH311P)
مشروع التخرج (CH403.)
كيمياء حيوية عملي (CH451P)
التربية العملية (EPSY 402)
كيمياء بيئية (CH411E)