أ.1 |
قادراً على فهم واستخدام أدوات التحليل المتعلقة بنظرية طلب المستهلك وعرض المنتج. |
أ.2 |
قادراً على فهم وتحليل وتفسير مرونات الطلب والعرض. |
أ.3 |
قادراً على فهم وتحليل وتفسير سلوك وتفضيلات المستهلك. |
أ.4 |
قادراً على فهم وإدراك طبيعة العلاقات الاقتصادية المتعلقة بالانتاج والتكاليف وقادراً على تحليلها نظرياً وجبرياً وبيانياُ. |
أ.5 |
قادراً على فهم وإدراك أنواع أسواق السلع والخدمات والتميز بينها. |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
يقوم الطالب بالتحليل النظري والرياضي والبياني على أسس علمية. |
ب.2 |
يستخدم الطالب الأدوات التحليلية في تشخيص الحالة الاقتصادية. |
ب.3 |
يربط الطالب التحليل النظري بالواقع العملي. |
ب.4 |
يكتسب الطالب مهارة طرح الافكار والقاء المواضيع امام زملائه. |
ب.5 |
يجيد الطالب تحليل المقارنة بين النماذج النظرية. |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
يستخدام الطالب أدوات التحليل الاقتصادي في تحليل العلاقات الاقتصادية. |
ج.2 |
قادراً على تصور السينايروهات المحتملة الناجمة عن السياسات الاقتصادية. |
ج.3 |
قادراً على تصور السينايروهات المحتملة الناجمة عن قرارات المنتج والمستهلك. |
ج.4 |
قادراً على تفسير المتغيرات الاقتصادية ويمتلك القدرة على رسم علاقاتها والتنبؤ بإتجاهاتها. |
ج.5 |
يمتلك الطالب المعرفة الجيدة في بناء النماذج النظرية لسوق المنتجات. |
ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
قادراًالطالب على الاتصال الشفوي والتحريري. |
د.2 |
قادراً الطالب على استخدام الوسائل التعليمية المستخدمة في التحليل بكفاءة. |
د.3 |
راغباً الطالب في تطوير ذاته من خلال العمل الجماعي وطلب المساعدة. |
د.4 |
قادراً الطالب على التعاون مع زملائه في فهم المواضيع ذات العلاقة بالتحليل الاقتصادي. |
د.5 |
يكتسب الطالب مهارة التعبير وكتابة التقارير والبحوث الاقتصادية. |
طرق التعلم والتعليم
طرق التقييم
أساليب التقييم |
اختبار تحريري |
اختبار شفهي |
تقييم مستمر بنائي (دوري) |
الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
المناقشات |
اختبار عملي |
محتوى المقرر:
مقدمة حول الاقتصاد الجزئينظرية الطلبنظرية العرضتطبيقات على العرض والطلبتحليل سلوك المستهلكنظرية الاناجنظرية التكاليفسوق المنافسة الكاملةسوق الاحتكار البحث