EPSY 303 : وسائل تعليمية

القسم العلمي

قسم الكيمياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الكيمياء

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

الوصف المصغر

تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1. أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

2. يذكر مفهوم النظام بدقة و العلاقة بين التربية و الاتصال

3. يميز بين مفهوم الاتصال و عناصره ومراحله بشكل صحيح

4. يوضح أنواع الاتصال ومهارات الاتصال وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم،

5. يشرح الوسائل التعليمية بدقة من حيث ماهيتها وتعريفاتها والعوامل المؤثرة في اختيار الوسيلة

6. يعدد تصنيفات وسائل الاتصال.

7. يبين فوائد استخدام التقنيات الحديثة في تحقيق التعليم و التعلم الفعال

8. يفسر مفهوم النظام وأجزائه والعلاقة بين التربية والاتصال.

9. يربط بين عناصر الاتصال وعملياته ومراحله

10. يستنتج العلاقة بين مهارات الاتصال ومهارات التدريس

11. يقيم معرفته عن تقويم الوسائل التعليمية.

12. يكتشف أنواع تصنيفات الوسائل التعليمية.

13. يحلل مدى الاستفادة من استخدام التقنيات الحديثة في التدريس

14. يوظف معرفته بمفهوم النظام وأجزائه والعلاقة بين التربية والاتصال.

15. يستخدم عناصر الاتصال وعملياته ومراحله في حياته المهنية

16. يطبق مهارات التواصل في التدريس

17. يستخدم الوسائل السمعية و البصرية وأجهزة العرض الضوئي في التدريس

18. يوظف ويقيم معرفته بأهمية استخدام الوسائل التعليمية لزيادة التحصيل لدى الطلاب

19. يستخدم أجهزة الحاسوب وملحقاتها في التدريس

20. أن يكون الطالب قادراً على تشغيل واستخدام الكمبيوتر بفاعلية

21. أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي

22. أن يكون الطالب قادراً على الاستفادة من المواقع التعليمية

23. يحترم اخلاقيات المهنة ويتحلى بالمسؤولية

طرق التعلم والتعليم

طريقة المحضرة..

اسلوب المناقشة والحوار

الأنشطة. الصفية وللاصفيه

طرق التقييم

1. اختبار تحريري أول (من نمط الاختيار المتعدد مع أسئلة مقاليه}

2. اختبار تحريري ثاني اختبار تحريري من نمط الأسئلة الموضوعية

3. امتحان تحريري نهائي(من نمط الاختيار المتعدد مع أسئلة مقاليه}

4. اختبار شفهي

5. تقييم مستمر بنائي (دوري)

6. الأنشطة العلمية (كتابة تقرير أو تقديم عرض)

7. المناقشات

محتوى المقرر (Course contents)

الموضوع العلمي

1

مفهوم النظام وأجزائه - التربية والاتصال .

2

عناصر الاتصال وعملياته - أنواع الاتصال - مهارات الاتصال .

3

مسميات الوسائل التعليمية بسيكولوجية التعليم - تقويم الوسائل التعليمية .

4

وسائل الاتصال بين الأفراد : ( خصائص الاتصال بين الأفراد - أشكال الاتصال بين الأفراد - وسائله ) .

5

امتحان نصفي أول

6-7

الوسائل التعليمية. الوسائل التعليمية ماهيتها وتعريفاتها - الوسائل السمعية والبصرية .

8

العوامل المؤثرة في اختيار الوسيلة - تصنيف وسائل الاتصال.

9

الوسائل المكتوبة والمرسومة المصورة ( الكاريكاتير - الخرائط الملصقات ) .

10

امتحان نصفي ثاني

11

اللوحات التعليمية: (لوحة الطباشير- لوحة المعلومات - اللوحة الكهربائية .... الخ ) .

12

الأجهزة التعليمية وموادها .

13

استخدام التقنيات الحديثة في التعليم .

14

الحاسوب ومكوناته البرامج الإلكترونية التي يمكن استخدامها في العملية التربوية .

15

امتحان نهائي

المجموع

المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرة الوسائل وتكنولوجيا التعليم

فتحي محمد مادي

مصور الكلية

وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم

دار الصفاء

ربحي مصطفى عليان و محمد عبدالدبس

مكتبة خارجية

تكنولوجيا التعليم من أجل التفكير بين القول والممارسة

دار المسيرة

2004

محمد محمود الحيلة

مكتبة خارجية

www.//doc.abhatoo.net.ma/IMG/doc/22fev3.

دراسات قرآنية1 (AR101)
مبادئ الإحصاء (ST100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
كيمياءعامة1 (.CH101)
لغة عربية1 (AR103)
لغة عربية 2 (AR104)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
دراسات قرآنية2 (AR102)
رياضة عامة 1 (MM111)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P.)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية3 (AR105)
كيمياء فيزيائية1 (CH241.)
كيمياء تحليلية1 (CH211.)
كيمياء عضوية1 (CH231.)
كيمياء غير عضوية1 (CH221.)
كيمياء عضوية2 (CH232.)
كيمياء فيزيائية2 (CH242.)
طرق تدريس الكيمياء (CH201)
رياضة عامة 2 (MM112)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
كيمياء تحليلية2 (CH212.)
كيمياء غير عضوية2 (CH222.)
كيمياء عضوية1 عملي (CH231P.)
كيمياء فيزيائية1 عملي (CH241P.)
كيمياء غير عضوية1 عملي (CH222P.)
كيمياء تحليلية1 عملي (CH211P.)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الصحة النفسية (EPSY 401)
كيمياء تحليلية 3 (CH311.)
كيمياءغير عضوية3 (CH321.)
كيمياء عضوية3 (CH331.)
كيمياء فيزيائية 3 (CH341.)
كيمياء تحليلية2 عملي (CH212P.)
كيمياء تحليلية 4 (CH312.)
كيمياء غير عضوية 2 عملي (CH321P.)
كيماء غير عضوية4 (CH322.)
كيمياء عضوية 2 عملي (CH331P)
كيمياء عضوية4 (CH332.)
كيمياء عضوية 3 عملي (CH332P)
كيمياء فيزيائية 2 عملي (CH341P.)
كيمياء فيزيائية 4 (CH342.)
كيمياء فيزيائية 3 عملي (CH342P)
كيمياء فيزيائية 5 (CH343.)
كيمياء غير عضوية3 عملي (CH322P.)
كيمياء حيوية (CH451)
كيمياء صناعية (CH441E)
تطبيقات تدريسية (CH202)
كيمياء نووية (CH436.)
كيمياء تحليلية 3 عملي (CH311P)
مشروع التخرج (CH403.)
كيمياء حيوية عملي (CH451P)
التربية العملية (EPSY 402)
كيمياء بيئية (CH411E)