1أ |
قدرة الطالب على تحديد أبرز المتغيرات إلي تتناولها المادة والتعامل معها |
2أ |
أن يصبح الطالب قادراً على تعديد المفاهيم المختلفة لمناهج البحث العلمي في التمويل. |
3أ |
أن يستطيع الطالب استخدام أدوات البحث العلمي بشكل دقيق والخروج بنتائج وتوصيات تساهم في رفع أداء المؤسسات المالية . |
أ4 |
ان يستطيع الطالب استخدام الطرق الإحصائية في عمليات جمع وتحليل البيانات وإجراء الاختبارات الإحصائية والوصل إلى نتائج وتوصيات . |
5 |
أن يستطيع الطالب التفرقة بين المفاهيم . |
طرق التعلم والتعليم
1. يقوم كل طالب باختيار عنوان من المقررات.
2. يقوم كل طالب بإعداد ورقة أو محاضرة بالعنوان المختار، وذلك بعد معرفة محتويات كل مقرر.
3. يقوم كل طالب بإلقاء المحاضرة التي اختارها والتي سبق وان قام بتجميع المادة العلمية لها .
4. يتم مناقشة كل محاضرة من قبل أستاذ المادة ومشاركة الطلبة وتوضيح النقاط المهمة .
5. يقوم كل طالب بإعداد خطة بحث تطبيق عن موضوع معين على احد المؤسسات الليبية.
6. يقوم كل طالب بدراسة انتقاديه لبحث علمي ذات علاقة بمقررات الدراسة.
طرق التقييم
ت |
رقم التقييم |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
|||||
1 |
التقييم الأول |
إعداد احد المواضيع المتعلقة بالمقرر وعرضه ومناقشته1 |
من الأسبوع الأول الي الأسبوع الخامس |
10% |
|
|||||
2 |
التقييم الثاني |
امتحان نصفي |
الأسبوع السادس |
25% |
|
|||||
|
التقييم الأول مكرر |
إعداد احد المواضيع المتعلقة بالمقرر وعرضه ومناقشته2 |
من الأسبوع السابع إلي الأسبوع الثالث عشر |
10% |
مكررة |
|||||
3 |
التقييم الثالث |
اعداد بحث بأتباع أسلوب البحث العلمي او انتقاد مقالة علمية |
من الأسبوع الاول إلي الأسبوع الثالث عشر |
10% |
|
|||||
4 |
التقييم الرابع |
مناقشة البحوث والمقالات المتعلقة بالمقرر المعدة من قبل الطلبة الاخرين |
من الأسبوع الرابع عشر الي الأسبوع الخامس عشر. |
5% |
|
|||||
5 |
التقييم الخامس |
الامتحان النهائي |
الاسبوع السادس عشر |
50% |
|
|||||
|
المجموع |
|
100% |
|
|
محتويات مقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
معمل |
تمارين |
1. مدخل إلى منهج البحث العلمي |
3 |
3 |
|
|
2. أنواع البحوث العلمية ومناهجها |
3 |
3 |
|
3 |
3. طبيعة البحث العلمي في العلوم الإدارية والمالية ( التركيز على قسم التمويل والمصارف ) |
3 |
3 |
|
|
4. العلم ، المعرفة ، النظرية والحقيقة ، الأحكام الذاتية |
3 |
3 |
|
|
5. أخلاقيات الباحث العلمي ( الاتجاهات العلمية ) |
3 |
3 |
|
|
6. مراحل البحث العلمي ، الشعور بالمشكلة , تحيد واختيار موضوع وعنوان البحث |
3 |
3 |
|
|
7. مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث . |
3 |
3 |
|
3 |
8. تحديد وصياغة أسئلة وفروض البحث . |
3 |
3 |
|
3 |
9. الدراسات السابقة ، والإطار النظري للبحث |
3 |
3 |
|
|
10. منهجية البحث ، الجانب العملي للبحث |
3 |
3 |
|
|
11. أدوات البحث العلمي ومصادر جمع البيانات ( الاستبيان ، المقابلة ، الملاحظة ) |
3 |
3 |
|
|
12. تحليل البيانات وتفسيرها ، اختبار الفروض |
3 |
3 |
|
|
13. كتابة تقرير البحث |
3 |
3 |
|
3 |
14. توثيق المصادر والمراجع |
3 |
|
|
|
15. 1- إعداد خطة بحث كاملة وفقاً لما تم دراسته خلال الفصل الدراسي 2- نقد بحث علمي محكم ومنشور . |
6 |
|
|
6 |