BIO429 : طرق تدريس أحياء

القسم العلمي

قسم الاحياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الأحياء

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يعتبر هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم ( أحياء ) ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم في مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط والأحياء في المرحلة الثانوية. كما يهتم هذا المقرر بالتعرف على طبيعة العلم وفلسفته - التعرف على الأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم والأحياء - والتعرف على كفاءات معلم الأحياء التدريسية الأساسية - اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الأحياء - التعرف على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة والأحياء بشكل خاص - والتعرف على أبرز مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر في تدريس الأحياء - والتعرف على الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة في تعليم العلوم بعامة ، والأحياء بخاصة - وإدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم والتعرف على أبرز أساليب تقويم الأحياء.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. يتعرف على طبيعة وفلسفة وعلوم الحياة والعلم وخصائصه
  2. يحدد أهداف تدريس العلوم وتصنيفاتها
  3. يعدد انواع التقويم في خطة تدريس الوحدة التدريسية في مادة العلوم
  4. يوضح طرق تدريس العلوم التقليدية و الحديثة
  5. يقارن بين مهارات الإتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر
  6. يميز أهمية المختبر والتجارب المعملية في تدريس الأحياء

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار

1. محاضرات و تعرض بواسطة البور بوينت وشرائط وثائقية داعمة للمحاضرة

2. الأنشطة غير الصفية والزيارات الميدانية في تعليم الأحياء

3. حلقات نقاش بعض عرض كل طالب يكلف به نهاية الجزء الأخير من كل محاضرة

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: ( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

الامتحان النهائي العملي 10 والامتحان النهائي 50

محتوى المقرر

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر

قراءات/مراجع/ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

1

طبيعة وفلسفة علوم الحياة

2

مفهوم طبيعة العلم وخصائصه في الاسلام واكتشافاتهم في علم الأحياء

3

المفهوم العام لتخطيط تدريس العلوم

4

امتحان نصفي أول

5

انواع التخطيط واهميته ومفهومه .

6

كفايات معلم الأحياء التدريسية - الاهداف العامة للخطة الفصلية

7

انواع التقويم فى خطة تدريس الوحدة التدريسية

8

الوسائل التعليمية /بعض نماذج التحضير

9

امتحان نصفي ثاني

10

طرق تدريس العلوم /المناقشة /الالقائية .

11

العصف الذهني .الحوار . المشكلات .

12

مهارات الإتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر

13

المختبر والتجارب المعملية في تدريس الأحياء – دور الأنشطة غير الصفية والزيارات الميدانية في تعليم الأحياء

14

امتحان نهائي

المراجع

التدريس الفعال للعلوم الطبيعية فى ضوء ا لكفايات التعليمية 2004م الشروق القاهرة الاولى هالة طه , وبخش

لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
جيولوجيا عامة (GEO113)
نبات عام I (BIO101)
كيمياء عامة I (CHB 101)
حيوان عام I (BIO112)
لغة إنجليزية1 (EN100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P)
لغة إنجليزية2 (EN101)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
أساسيات علم البيئة (BIO222)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
حيوان عام II (BIO113)
نبات عام II (BIO102)
لغة عربية 2 (AR104)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
كيمياء عضوية (CH231B.)
كيمياء تحليلية (CH211B)
مبادئ الإحصاء (ST100)
علم الطحالب (BIO328)
لغة عربية3 (AR105)
علم الحشرات العام (BIO121)
علم الخلية والوراثة (BIO224)
علم الفطريات العام (BIO327)
فسيولوجي حيوان (BIO322)
علم اللافقاريات (BIO323)
علم الأحياء الدقيقة (BIO301)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
علم تصنيف النبات (BIO223)
علم الطفيليات (BIO321)
فسيولوجي نبات (BIO326)
طرق تدريس أحياء (BIO429)
علم الفقاريات (BIO324)
علم النباتات الطبية (BIO225E)
علم التشريح المقارن (BIO421)
علم الأجنة (BIO422)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تشريح نبات (BIO201)
أساسيات تغذية الإنسان (BIO433E)
أساسيات أمراض نبات (BIO434)
تطبيقات تدريسية (BIO437)
الصحة العامة والإسعافات الأولية (BIO234E)
علم الأسماك والأحياء المائية (BIO232E)
حاسوب1 (CS100)
التقنية الحيوية (BIO423E)
علم التلوث البيئي (BIO435E)
الأحياء الجزيئية (BIO333E)
حاسوب2 (CS101)
كيمياء حيوية (CH300)
كيمياء حيوية عملي (CH300P)
التربية العملية (EPSY 402)