EPSY 302 : القياس والتقويم

القسم العلمي

قسم الاحياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الأحياء

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY 100

نظرة عامة

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادر على:

1. ان يُعرف الطالب مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي

2. أن يحدد الطالب بدقة الفرق بين التقويم والتقييم

3. أن يناقش الطالب الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم

4. أن يعدد الطالب أنواع الاختبارات التحصيلية

5. أن يطبق الطالب اختبار تحصيلا على أحد المواد التدريسية في مجال تخصصه

6. أن يحلل الطالب مفهوم القياس النفسي

7. أن يقارن الطالب بين التقويم والتقييم

8. أن يطبق الطالب الصدق والثبات في تمرين تدريبي

9. أن يستنتج الطالب مميزات وعيوب أنواع الاختبارات التحصيلية.

10. أن يميز الطالب بين أنواع الاختبارات التحصيلية.

11. أن يستخدم الطالب معرفته بالتقويم و القياس في التدريس

12. أن يحلل الطالب فوائد التقويم والتقييم

13. أن يطبق الطالب أساليب التحقق من الصدق و الثبات

14. . أن يميز الطالب بين أنواع الاختبارات التحصيلية (المقالية والموضوعية)

15. أن يطبق الطالب بمثال طريقة الأسئلة الموضوعية كنوع من الاختبارات التحصيلية.

16. ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

17. أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق عمل جماعي

18. القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر

19. القدرة على استخدام تقنية الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرة

· العصف الذهني

· التعلم التعاوني

· طرح الأمثلة والمشكلات أثناء المحاضرة.

· استخدام شبة الانترنت في تعزيز محتوى المادة.

· مشاركة الطلاب ومناقشتهم اثناء المحاضرة.

· تكليف الطلاب بتعيينات.

طرق التقييم

تقييم الطلاب في هذا المقرر موزع على النحو التالي:

)أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: ( 40 درجة) تقسم بين :

اختبار تحريري أول من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15درجة)

اختبار تحريري ثاني من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15 درجة)

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض ) (10 درجات)

النهائي: امتحان تحريري ( 60 درجة)

محتوى المقرر (Course contents)

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي

2

عناصر القياس النفسي- وظائف القياس النفسي

3

مستويات القياس - المستوى الأسمى 2. المستوى الترتيبي 3. المستوى الفترى 4. المستوى النسبي

4

شروط القياس والتقويم (الموضوعية-الصدق - الثبات):

1.مفهوم الموضوعية 2. مفهوم الصدق 2. خصائص الصدق 3. مفهوم الثبات 4. أوجه الشبه والاختلاف بين الصدق والثبات

5

امتحان النصفي الأول

6

أنواع الصدق:

الصدق الظاهري- صدق المحتوى- الصدق العاملي- صدق المرتبط بالمحك

7

الثبات: أساليب التحقق من الثبات

الصور المتكافئة- معامل الاستقرار (إعادة الاختبار)- التجزئة النصفية.

8

تصنيف الاختبارات والمقاييس النفسية

9

الاختبارات التحصيلية: مفهوما- أهميتها-

10

امتحان نصفي ثاني

11

بناء الاختبارات التحصيلية.

خطوات بناء الاختبارات التحصيلية:

1. التخطيط للاختبار 2. تحديد الأهداف التعليمية 3. تحليل محتوى المادة التعليمية 4. إعداد جدول المواصفات 5.تحليل الاختبار.

12

أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها

2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها.

13-14

تابع أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها

2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها.

15

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

مكان تواجدها

القياس النفسي

أ.د. مصطفى عبد العظيم الطبيب

جامعة طرابلس

مبادىْ القياس والتقويم في التربية

دار الثقافة للنشر والتوزيع

2002

جودت عزت عبدالهادي و زكريا محمد الطاهر

مكتبة خارجية

لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
جيولوجيا عامة (GEO113)
نبات عام I (BIO101)
كيمياء عامة I (CHB 101)
حيوان عام I (BIO112)
لغة إنجليزية1 (EN100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P)
لغة إنجليزية2 (EN101)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
أساسيات علم البيئة (BIO222)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
حيوان عام II (BIO113)
نبات عام II (BIO102)
لغة عربية 2 (AR104)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
كيمياء عضوية (CH231B.)
كيمياء تحليلية (CH211B)
مبادئ الإحصاء (ST100)
علم الطحالب (BIO328)
لغة عربية3 (AR105)
علم الحشرات العام (BIO121)
علم الخلية والوراثة (BIO224)
علم الفطريات العام (BIO327)
فسيولوجي حيوان (BIO322)
علم اللافقاريات (BIO323)
علم الأحياء الدقيقة (BIO301)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
علم تصنيف النبات (BIO223)
علم الطفيليات (BIO321)
فسيولوجي نبات (BIO326)
طرق تدريس أحياء (BIO429)
علم الفقاريات (BIO324)
علم النباتات الطبية (BIO225E)
علم التشريح المقارن (BIO421)
علم الأجنة (BIO422)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تشريح نبات (BIO201)
أساسيات تغذية الإنسان (BIO433E)
أساسيات أمراض نبات (BIO434)
تطبيقات تدريسية (BIO437)
الصحة العامة والإسعافات الأولية (BIO234E)
علم الأسماك والأحياء المائية (BIO232E)
حاسوب1 (CS100)
التقنية الحيوية (BIO423E)
علم التلوث البيئي (BIO435E)
الأحياء الجزيئية (BIO333E)
حاسوب2 (CS101)
كيمياء حيوية (CH300)
كيمياء حيوية عملي (CH300P)
التربية العملية (EPSY 402)