فيه
يقف الطّالب على النّهضة الأدبيّة في العصر الحديث من تعليم وصحافة ومسرح وترجمة
ومجامع أدبيّة، مع التّعرّف على المدارس الأدبية الحديثة وشعرائها في جميع الأقطار
العربيّة، مع إطلالة على نصوص تمثّل هذه المدارس.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
1.
فهم عوامل النّهضة الأدبيّة
في العصر الحديث من تعليم وصحافة ومسرح وترجمة ومجامع أدبيّة،
التّعرّف على المدارس الأدبية الحديثة وشعرائها
في جميع الأقطار العربيّة،
إطلالة على نصوص تمثّل هذه
المدارس.
طرق التعلم والتعليم
سيقدم المقرر للطالب عن طريق
المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار
طرق التقييم
أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: ( أعمال
الفصل 40% والنهائي 60%)
أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية
تحريرية وواجبات ومهمات
امتحان نهائي تحريري
المحتوى
توصيف مصغر:
المحتـــويــات الرئيسيـــــة
للمقــــــــرر
قراءات/مراجع/ملاحظات
الأسبوع
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع
1
2
العوامل التي أدت إلى ازدهار الأدب في
العصر الحديث .
3
المدارس الأدبية :1- مدرسة البعث و
الإحياء .. شعراؤها و نماذج من أشعارهم
4
2- مدرسة الديوان .مؤسسوها – خصائصها
5
3- مدرسة أبوللو
..مؤسسها و خصائصها و أبرز شعرائها .
6
4- مدرسة المهجر : أ- المهجر الشمالي :خصائصها
و أبرز شعرائها .
7
ب – المهجر الجنوبي : أبرز الشعراء
و نماذج من أشعارهم ، خصائصها
8
مدرسة الشعر الحر ( الواقعية ):
خصائصها ، أبرز الشعراء مع نماذج من أشعارهم .
9
التعريف بشعر المقاومة و أدب
المنفى و أدب السجون مع ذكر أبرز الشعراء .
10
11
12
13
14
المراجع
الأدب
العربي الحديث – دراسة في شعره و نثره –تأليف د. فائق مصطفى و د. سالم الحمداني