نظرة عامة
يهدف إلى تعرف الطّالب على مستوى اللغة الدّلاليّ من خلال
مناهج الدّرس الدّلاليّ، وما تتضمنه اللغة من قضايا دلاليّة كالتّطور الدّلاليّ
والعلاقات الدّلاليّة للغة العربيّة من ترادف وفروق دلاليّة وتضاد ومشترك لغوي،
والمناسبة بين اللفظ والمعنى، مع التّعريج على المدارس الدّلالية الحديثة.
والتّعرف على المعاجم العربية: نشأتها، مدارسها، طرائق البحث فيها.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
1.
يوضح
مفهوم أهمية علم الدلالة بين العلوم اللغوية
2.
يتعرف على نشأة علم الدلالة عند العرب
3.
يحدد التغيرات التي تطرأ على الدلالة،
وأسبابها
4.
يشرح نظريات دراسة علم الدلالة
يعدد خصائص المعاجم وأنواعها المختلفة
طرق التعلم والتعليم
سيقدم المقرر للطالب عن طريق
المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار
طرق التقييم
أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: ( أعمال
الفصل 40% والنهائي 60%)
أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية
تحريرية وواجبات ومهمات
امتحان نهائي تحريري
المحتوى
توصيف مصغر:
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر
|
قراءات / مراجع
|
الأسبوع
|
المحتوى (الموضوع) لكل أسبوع
|
|
1
|
علم الدّلالة: تعريفه ، موضوعه ، علاقته بالعلوم الأخرى
|
|
2
|
نشأة علم الدلالة وتطوره
|
|
3
|
الدرس الدلالي عند اليونان ، الهنود ، العرب
|
|
4
|
الدرس الدلالي عند الغربيين ، الأمريكيين ، العرب
|
|
5
|
امتحان نصفي أول
|
|
6
|
أنواع الدلالات: الصوتية ، الصرفية ، النحوية ، البلاغية والأسلوبية ، الدلالة الاجتماعية.
|
|
7
|
المركز والهامش في الدّلالة- عوامل التّطوّر الدّلاليّ ، وأعراضه
|
|
8
|
مناهج دراسة المعنى: النّظريّة الإشاريّة ، النّظريّة التّصوّريّة
|
|
9
|
النّظريّة السّياقيّة
|
|
10
|
امتحان نصفي ثاني
|
|
11
|
النّظريّة السّلوكيّة
|
|
12
|
نظريّة الدّلاليّة
|
|
13
|
النّظريّة التخيليّة ، النّظريّة التّوليديّة -ا لعلاقات الدّلاليّة
|
|
14
|
علم المعاجم
|
|
المراجع:
علم
الدلالة التطبيقي ، هادي نهر ، دار الأمل الأردن
علم
الدلالة ، أحمد محتار عمر،1998،عالم الكتب/القاهرة
مدخل إلى
علم الدلالة الحديثة، عبد المجيد،جحفة، دار توبقال/ الدار البيضاء2000.