يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية
التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و
أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات
التحصيلية
و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد
معاييرها
وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
بنهاية
دراسة المقرريكون الطالب قادر على أن :
يوضح المفاهيم
المصطلحات الأساسية التالية : القياس ، التقويم ، التحصيل ، الاختبار .
يبين
العلاقة بين القياس والتقويم.
يحدد
المقصود بمصطلحات : الصدق ـ الثبات ، الموضوعية .
يميز
بين القياس والتقييم والتقويم .
يقارن
بين أنواع الأسئلة الموضوعية والأسئلة المقالية من حيث مميزاتها وعيوبها .
يستخدم
المئئينات والدرجة المعيارية في وضع المعايير.
يستخلص
أهمية القياس والتقويم التربوي في العملية التعليمية.
يطبق
بمثال طريقة الأسئلة الموضوعية كنوع من أنواع الاختبارات التحصيلية
.
يصمم
جدول مواصفات لأحد الاختبارات التحصيلية .
طرق التعلم والتعليم
المحاضرات،وتطبيق
بعض استراتيجيات التعلم النشط .
طرق التقييم
-
الامتحان النصفي: 25%. (موضوعي ) .
-
واجبات والأنشطة: 15%.
-
الامتحان النهائي:60%. ( موضوعي – مقالي ) .
-
درجة النجاح 50% .
المراجع
-
كمال
الدين محمد هاشم ، حسن جعفر الخليفة (2011) ، التقويم التربوي - مفهومه – أساليبه –
مجالاته ، الرياض: مكتبة الرشد.
-
صلاح
الدين علام (2006) ، القياس والتقويم التربوي ، القاهرة : دار الفكر العربي .
-
زيد
الهويدي (2004) ، أساسيات القياس والتقويم التربوي ، الامارات العربية المتحدة :
دار الكتاب الجامعي .