EC356 : الوسائل التعليمية

القسم العلمي

قسم الفيزياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في فيزياء

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي. يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة المعلمة من اعداد دروس تعليمية

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

ﺑﻌﺪ دراﺳﺔ اﻟﻤﻘﺮر ﯾﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ اﻟﻄﺎﻟﺐ أن ﯾﻜﻮن ﻗﺎدراًﻋﻠﻰ:

1. ﯾُﻌﺮف اﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ اﻻﺳﺎﺳﯿﺔ اﻟﻮاردة ﻓﻲ ﻣﻘﺮرالوسائل والتقنيات التربوبة.

2. ﯾﺸﺮح اﻷھﻤﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ ﻟﻤﺮاحل الوسائل والتقنيات التربوبة.

3. ﯾﻌﺪد أھﺪاف الوسائل والتقنيات التربوبة.

4. ﯾﻘﺎرن ﺑﯿﻦ الوسائل والتقنيات التربوبة.في اختيارما يتناسب مع أهداف الدرس.

5. ﯾﺤﻠﻞ ﻣﻀﺎﻣﯿﻦ اﻵراء اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ في تصنيف الوسائل والتقنيات التربوبة.

6. ﯾﺴﺘﻨﺘﺞ أھﻢ اﻵراء في طريقة استخدام العلماء الوسائل والتقنيات التربوبة.

7. ﯾﻔﺴﺮ أوﺟﮫ اﻻﺧﺘﻼف ﺑﯿﻦ اﻵراء اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎء اﻟﻐﺮﺑﯿﯿﻦ واﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ في تحديد مفاهيم الوسائل والتقنيات التربوبة.

8. تمييز دور وأهمية تكنولوجيا التعليم في مساندة الخبرات والعمليات العقلية.

9. ﯾﺤﻠﻞ اﻟﻤﺒﺎدئ والقواعد اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اختيارالوسيلة المناسبة للموقف التعليمي.

10. ﯾﻌﺮض ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﻌﺮوض اﻟﺘﻘﺪﯾﻤﯿﺔ) اﻟﺒﻮرﺑﻮﯾﻨﺖ( في انتاج وسيلة ﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ.

11. ﯾرسم عناصر عملية الأتصال التربوي.

12. ﯾﻌﺪد مراحل انتاج الوسيلة التعليمية.

13. ﯾﺤﺪد أدوارالوسائل والتقنيات التربوبة ﻓﻲ ﺿﻮء ﻣﺴﺘﺤﺪﺛﺎت ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ..

14. يطبق مهارات الإتصال الناجح في العملية التعليمية.

15. يناقش المسميات والمفاهيم المختلفة لتكنولوجيا التعليم وتطورها.

طرق التعلم والتعليم

اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ،اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔاﻟﺨﺮاﺋﻂ اﻟﺬھﻨﯿﺔ ،اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔاﻟﻘﺒﻌﺎت اﻟﺴﺖ،اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻨﺸﻂ،.اﻟﺘﻌﻠﻢ

ﺑﺎﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎت اﻟﺘﻌﺎوﻧﯿﺔ،اﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ واﻟﺤﻮار

طرق التقييم

اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﻨﺼﻔﻲ)ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ/ﻣﻘﺎﻟﻲ(%25

· اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ واﻷﻧﺸﻄﺔ%15

· اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﻨﮭﺎﺋﻲ%60

· درﺟﺔاﻟﻨﺠﺎح % 50

اﻟﻣراﺟﻊ:

_1احمــد حامد منصور ( 2016 ) ، تكنولوجيا التعليم ومنظومة الوسائط المتعددة ، من سسلة تكنولوجيا التعليم .

_2عبد الرحيم صالح بد الله ( 2018 ) ، دور التقنيات التربوية في تطوير النظم التربــوي تكنولوجيا لتعليم ، الكويت ، دار العلم.

_3نرجس حمديولطفي - الخطيب وخالد القضاة (2017) – تكنولوجيا التربية – منشورات جامعة القدس المفتوحة ، عمان:الاردن.

اصول التربية (EC116)
علم النفس العام (ES115)
حرارة وخواص المادة (PH111)
اللغة العربية 1 (GC111)
الدراسات القرآنية 1 (GC112)
اللغة الإنجليزية 1 (GC113)
كيمياء عامة 1 (PH110S)
مقدمة في الميكانيكا (PH110)
رياضة عامة 1 (MA111)
علم النفس التربوي (EC235)
معمل فيزياء 1 (PH124-P)
صوت وضوء (PH123)
كهربية عامة (PH122)
كيمياء عامة 2 (PH120S)
كيمياء عامة عملي (PH120PS)
رياضة عامة 2 (MA121)
مبادئ الاحصاء (GC234)
رياضة فيزيائية 1 (PH235)
معمل فيزياء 2 (PH234-P)
كهربية ومغناطيسية (PH232)
ميكانيكا 1 (PH230)
طرق التدريس العامة (EC236)
ديناميكا حرارية (PH241)
رياضة فيزيائية 2 (PH245)
ميكانيكا 2 (PH240)
أسس المناهج (EC246)
الوسائل التعليمية (EC356)
علم النفس الارتقائي (ES355)
القياس والتقويم (GC354)
طرق التدريس الخاصة (PH352)
معمل فيزياء 3 (PH352-P)
فيزياء ذرية (PH356)
النظرية الكهرومغناطيسية (PH358)
فيزياء إحصائية (PH471)
معمل متقدم (بصريات) (PH363-P)
بصريات فيزيائية (PH363)
معمل متقدم (الكترونية) (PH362-P)
الكترونية (PH362)
اللغة الإنجليزية 2 (GC123)
طرق بحث (EC364)
فيزياء نووية 1 (PH476)
معمل متقدم (نووية) (PH476-P)
التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية) (PH478)
الطاقة الشمسية (PH481E)
التربية العملية 2 (PH488)
مشروع التخرج (PH489)