يهدف المقرر إلى
التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين
والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في
دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
- يُعرف الطالب
المفاهيم التالية (علم النفس - علم النفس الارتقائي- النظرية - الوراثة والبيئة -
مراحل النمو - مرحلة المراهقة) .
- يلخص الطالب طرق البحث في دراسة النمو الإنساني
بأسلوب علمي .
- يشرح الطالب القوانين العامة للنمو بإتقان .
- يصوغ الطالب تصوراً عاماً عن الصفات الايجابية
التي يكتسبها الطفل في مراحل النمو
- يستنتج الطالب متطلبات مراحل النمو الإنساني في ضوء اهدافه .
- يطبق الطالب طريقة من طرق البحث العلمي في
دراسة النمو الإنساني .
- يبحث الطالب عن دور البيئة في النمو من خلال
مراحل الارتقاء الإنساني الايجابي
- يستخدم الطالب الحاسوب في البحث عن مراحل
الارتقاء الإنساني ومظاهره .
- يرسم الطالب خريطة ذهنية موضحاً عليها (مراحل
النمو الإنساني – خصائصها - الصفات الايجابية التي يكتسبها الطفل في هذه المرحلة
).
طرق التعلم والتعليم
- المحاضرات .
-
حلقات نقاش .
- جمع المعلومات ( ورقات عمل / بحوث مكتبية
تاريخية ) .