يقدم هذا المقرر للطلاب أساسيات التجارة المتنقلة. يشمل الموضوعات: مقدمة التجارة المتنقلة (البنية التحتية للتجارة المتنقلة ؛ أنواع خدمات التجارة الإلكترونية ؛ تقنيات الأعمال اللاسلكية ؛ الفوائد والقيود ، الدعم ، التسويق عبر الهاتف المحمول والإعلان ؛ تطبيقات غير الإنترنت في التجارة المتنقلة ؛ مقارنات التجارة اللاسلكية / السلكية ) ؛ التجارة المتنقلة: التكنولوجيا (إطار عمل لدراسة التجارة المتنقلة ؛ NTT Docomo's I - Mode ؛ الأجهزة اللاسلكية للتجارة المتنقلة ؛ نحو إطار تصنيف للخدمات القائمة على موقع الهاتف المحمول ؛ الشبكات اللاسلكية الشخصية والمحلية ؛ تأثير التقدم التكنولوجي في صياغة الإستراتيجية في شبكات الاتصالات المتنقلة) ؛ التجارة المتنقلة: النظرية والممارسات (بيئة التجارة المتنقلة ؛ بروتوكول التطبيقات اللاسلكية ؛ خدمات الأعمال المتنقلة ؛ بوابة الهاتف المحمول ؛ العوامل المؤثرة في اعتماد خدمات ألعاب الهاتف المحمول ؛ تقنيات البيانات المتنقلة وتبني ونشر الأعمال الصغيرة ؛ التجارة المتنقلة في صناعة السيارات ؛ الخدمات القائمة على الموقع: معايير التبني ونشر الحلول ؛ دور الإعلان عبر الهاتف المحمول في بناء العلامة التجارية ؛ نماذج أعمال التجارة المتنقلة) ؛ الأعمال - إلى - التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة للأعمال (تمكين المؤسسة ؛ البريد الإلكتروني والرسائل ؛ أتمتة القوة الميدانية (التأمين ، العقارات ، الصيانة ، الرعاية الصحية) ؛ دعم المبيعات الميداني (الوصول إلى المحتوى ، المخزون) ؛ تتبع الأصول والصيانة / الإدارة ؛ تكنولوجيا المعلومات عن بُعد الدعم ؛ الاحتفاظ بالعملاء (خدمات B2C ، المالية ، الصفقات الخاصة) ؛ أتمتة المستودعات ؛ الأمان.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المعرفة والفهم
ان يتعرف الطالب على المفاهيم والمصطلحات الاساسية للتجارة المتنقلة.
ان يشرح الطالب مراحل الاعمال في التجارة المتنقلة
ان يذكر الطالب فوائد التجارة الإلكترونية المتنقلة على المجتمع
المهارات الذهنية
ان يميز الطالب بين الأعمال الإلكترونية والتجارة المتنقلة.
ان يقارن الطالب بين البنى التحتية لنظم الدفع الإلكترونية
ان يقترح الطالب وسائل الحماية الالكترونية التي توفر المحافظة على بيانات المستخدمين.
المهارات العملية والمهنية
ان يستخدم الطالب احدي بيئات التطوير لبناء تطبيقات التجارة المتنقلة .
ان يميز الطالب بين مراحل الاعمال في التجارة الكترونية والتجارة المتنقلة .
ان يؤدي الطالب مجموعة من الاختبارات لكشف الثغرات الامنية المحتملة .
المهارات العامة والمنقولة
ان يكون الطالب قادرا على استخدام الاجهزة المتنقلة المختلفة في مجال التجارة .
أن يكون الطالب قادراً على البحث والدراسة وتشخيص المشكلات وتحديد الحلول لها .
ان يكون الطالب قادرا على التواصل مع الاخرين والعمل ضمن فرق عمل مختلفة .
طرق التعلم والتعليم
المحاضرات
حلقة نقاش
واجبات واختبارات
التعلم الذاتي
طرق التقييم
اختبار تحريري (نصفي) = 30
واجبات = 10
دراسة خالة = 10
الامتحان النهائي = 50
محتوى المقرر
introduction Mobile Commerce
Infrastructure of M–Commerce ; Types of M–Commerce Services ; Technologies of Wireless Business
Mobile Commerce: Technology
Classification Framework for Mobile Location Based Services
Mobile Business Services ; Mobile Portal ;
Mobile Data Technologies and Small Business Adoption and Diffusion
Location – Based Services
M–Commerce Business Models
Business – To – Business Mobile E-Commerce
Field Force Automation (Insurance, Real Estate, Maintenance, Healthcare)