ITMC401 : رسومات ثلاثية الأبعاد المتنقلة

القسم العلمي

قسم الحوسبة المتنقلة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الحوسبة المتنقلة

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

03

الاسبقيات

ITMC311

نظرة عامة

يغطي هذا المقرر البرامج التطبيقية اللازمة لنشر تطبيقات الرسومات ثلاثية الأبعاد الأصلية على منصات الأجهزة المحمولة. الموضوعات التي يتم تناولها هي: مقدمة في رسومات الحاسوب. أجهزة عرض الرسومات. أساسيات الرسومات القائمة على الرسم ؛ تحويل الكائن - تحويل ثلاثي الأبعاد ؛ عرض ثلاثي الأبعاد ؛ أدوات لعرض النقطية ؛ مسح خوارزميات التحويل ؛ تحديد وتعبئة مناطق البكسل ؛ ملء المضلع مناطق محددة التعرج: تقنيات مكافحة التعرج ؛ إنشاء المزيد من خوارزمية تتبع شعاع الظلال والألوان ؛ البصريات نموذج الكاميرا الافتراضية ؛ الرسوم المتحركة؛ يتم أيضًا تقديم محتوى ثلاثي الأبعاد (تنسيق ملف). ويهدف أيضًا إلى توفير تغطية عميقة وعملية لاثنين من واجهات برمجة التطبيقات القياسية المستخدمة للرسومات ثلاثية الأبعاد للجوال ، مثل OpenGL-ES-2.0 و J2ME-M3G و 3D Studio Max و Ac3d ولغة نمذجة الواقع الافتراضي (VRML) .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم

  • أن يتعرف الطالب على رسم الأشكال الهندسية باستخدام الأندرويد استديو
  • أن يتعرف الطالب على استخدام الحركة للأشكال الهندسية
  • ان يتعرف الطالب على المقارنة بين ادراج صورة وادراج متجهه والتمييز بينهم.
  • ان يتعرف الطالب على طريقة كتابة برنامج لرسم شكل ثلاثي الأبعاد وادراج الحركات .
  • ان يتعرف الطالب على تكوين برنامج متكامل لتكوين لعبة متحركة مستخدما جميع ماسبق شرحه في المقرر من أشكال وصور ومتجهات.

المهارات الذهنية

  • أن يستطيع الطالب من رسم الأشكال الهندسية وتكوين رسم متكامل .
  • أ ن يستخدم الطالب الحركات وتنفيذها على الأشكال باستخدام زر او مباشرة عند الضغط على الشكل .
  • أن يستطيع الطالب ادراج صورة ومتجهه و شكل هندسي من تصميمه والعمل على تنفيذهم كصور متحركه .
  • أن يستطيع الطالب لرسم شكل ثلاثي الأبعاد وادراج صور عليه وتنفيذ جميع الحركات
  • أن يصل الطالب إلى تكوين لعبة متكاملة باستخدام الأشكال ثلاثية الأبعاد .

المهارات العملية والمهنية

  • أن يؤدي الطالب كتابة برنامج لرسم الأشكال الهندسية .
  • ان يستخدم الطالب الحركات باستخدام زر أو يمجرد الضغط على الشكل .
  • أن يدرج الطالب صور من ملف والقيام بتنفيذ الحركات لتوضح للمشاهد بأنها تتحرك
  • أن يستطيع الطالب رسم شكل ثلاثي الأبعاد وادراج صور من ملف على واجهات الشكل وتنفيذ الحركات عليه.
  • أن يؤدي الطالب مشروع متكامل لتنفيذ جميع ماسبق شرحه في المقرر.

المهارات العامة والمنقولة

  • أن يكون الطالب قادراً استخدام البرنامج لرسم الأشكال الهندسية .
  • أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع الصور والمتجهات وطرق الحركة المتنوعة.
  • أن يكون الطالب قادراً على رسم شكل ثلاثي الأبعاد وادراج صور على كل واجهه منه .
  • أن يكون الطالب قادراً على تسليم مشروع متكامل بدون أخطاء في تنفيذ لعبة متحركة .

طرق التعلم والتعليم

  • محاضرات نظرية داخل القاعات الدراسية.
  • محاضرات عملية داخل المعمل بمساعدة المعيدين بالكلية.
  • حلقة نقاش بين الطلبة وبحضور الأستاذ للحصول على أراء وأفكار جديدة .
  • واجبات واختبارات لتنشيط الطلبة في الوصول لأفضل طريقة للحل ومناقشتها مع الأستاذ.

طرق التقييم

  • الامتحان النصقي = 25
  • الأنشطة العلمية = 10
  • المناقشات = 5
  • اختبار عملي = 10
  • الامتحان النهائي = 50

محتوى المقرر

  • Introduction to Mobile 3D Graphics
  • Drawing Based Graphics Primitives
  • Transformation of Object - 3D Affine Transformation
  • Three-Dimensional Viewing
  • Tools for Raster Displays
  • Recommender systems
  • resource discovery and allocation
  • Scan conversion Algorithms
  • Filling Polygon; Defined Regions;
  • Aliasing: Anti-aliasing Techniques; Creating more Shades
  • Colors Ray Tracing
  • Algorithm; Virtual camera
  • model optics; Animation
  • 3D content (file format

مبادئ تطوير الألعاب المتنقلة (ITMC404)
الحوسبة المتوازية والموزعة (ITMC403)
الوسائط المتعددة المتنقلة (ITMC402)
رسومات ثلاثية الأبعاد المتنقلة (ITMC401)
التجارة المتنقلة (ITMC304)
نماذج البرمجة (ITMC302)
المعالج الدقيق أي أر إم (ITMC301)
لغة عربية 1 (ITAR111)
لغة إنجليزية 1 (ITEL111)
فيزياء (ITPH111)
مقدمة في تقنية المعلومات (ITGS111)
تقنيات حل المشاكل (ITGS113)
رياضة 1 (ITMM111)
لغة عربية 2 (ITAR122)
رياضة 2 (ITMM122)
لغة إنجليزية 2 (ITEL122)
مقدمة في البرمجة (ITGS122)
تحليل و تصميم نظم (ITGS124)
الدوائر المنطقية (ITGS126)
مبادئ الإحصاء والاحتمالات (ITST211)
البرمجة الشيئية (ITGS211)
مقدمة في هندسة البرمجيات (ITGS213)
مقدمة في الشبكات (ITGS215)
التراكيب المنفصلة (ITGS217)
التحليل العددي (ITGS219)
معمارية الحاسوب (ITGS223)
تراكيب بيانات (ITGS220)
أساسيات نظم المعلومات (ITGS222)
أمن المعلومات (ITGS224)
مقدمة في برمجة الانترنت (ITGS226)
مقدمة في قواعد البيانات (ITGS228)
تطوير التطبيقات المتنقلة (ITMC311)
تصميم وتحليل الخوارزميات (ITGS301)
نظم التشغيل (ITGS302)
مبادئ الشبكات الاتصالات اللاسلكية المتنقلة (ITMC312)
إدارة مشاريع تقنية المعلومات (ITGS303)
الكتابة العلمية (ITGS304)
تطوير التطبيقات المتعددة المنصات (فلاتر) (ITMC323)
قواعد البيانات المتنقلة وغير المتجانسة (ITMC322)
التصميم التفاعلي في الأجهزة المتنقلة (ITMC321)
نظم تشغيل الأجهزة المتنقلة (ITMC313)
الأمن في الحوسبة المتنقلة (ITMC411)
شبكات المنطقة الشخصية (ITMC412)
الشبكات الاجتماعية (ITMC413)
برمجة الشبكات (ITMC414)
أساسيات الحوسبة في كل مكان (ITMC421)
الحوسبة السحابية (ITMC422)