يغطي هذا المقرر البرامج التطبيقية اللازمة لنشر تطبيقات الرسومات ثلاثية الأبعاد الأصلية على منصات الأجهزة المحمولة. الموضوعات التي يتم تناولها هي: مقدمة في رسومات الحاسوب. أجهزة عرض الرسومات. أساسيات الرسومات القائمة على الرسم ؛ تحويل الكائن - تحويل ثلاثي الأبعاد ؛ عرض ثلاثي الأبعاد ؛ أدوات لعرض النقطية ؛ مسح خوارزميات التحويل ؛ تحديد وتعبئة مناطق البكسل ؛ ملء المضلع مناطق محددة التعرج: تقنيات مكافحة التعرج ؛ إنشاء المزيد من خوارزمية تتبع شعاع الظلال والألوان ؛ البصريات نموذج الكاميرا الافتراضية ؛ الرسوم المتحركة؛ يتم أيضًا تقديم محتوى ثلاثي الأبعاد (تنسيق ملف). ويهدف أيضًا إلى توفير تغطية عميقة وعملية لاثنين من واجهات برمجة التطبيقات القياسية المستخدمة للرسومات ثلاثية الأبعاد للجوال ، مثل OpenGL-ES-2.0 و J2ME-M3G و 3D Studio Max و Ac3d ولغة نمذجة الواقع الافتراضي (VRML) .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المعرفة والفهم
أن يتعرف الطالب على رسم الأشكال الهندسية باستخدام الأندرويد استديو
أن يتعرف الطالب على استخدام الحركة للأشكال الهندسية
ان يتعرف الطالب على المقارنة بين ادراج صورة وادراج متجهه والتمييز بينهم.
ان يتعرف الطالب على طريقة كتابة برنامج لرسم شكل ثلاثي الأبعاد وادراج الحركات .
ان يتعرف الطالب على تكوين برنامج متكامل لتكوين لعبة متحركة مستخدما جميع ماسبق شرحه في المقرر من أشكال وصور ومتجهات.
المهارات الذهنية
أن يستطيع الطالب من رسم الأشكال الهندسية وتكوين رسم متكامل .
أ ن يستخدم الطالب الحركات وتنفيذها على الأشكال باستخدام زر او مباشرة عند الضغط على الشكل .
أن يستطيع الطالب ادراج صورة ومتجهه و شكل هندسي من تصميمه والعمل على تنفيذهم كصور متحركه .
أن يستطيع الطالب لرسم شكل ثلاثي الأبعاد وادراج صور عليه وتنفيذ جميع الحركات
أن يصل الطالب إلى تكوين لعبة متكاملة باستخدام الأشكال ثلاثية الأبعاد .
المهارات العملية والمهنية
أن يؤدي الطالب كتابة برنامج لرسم الأشكال الهندسية .
ان يستخدم الطالب الحركات باستخدام زر أو يمجرد الضغط على الشكل .
أن يدرج الطالب صور من ملف والقيام بتنفيذ الحركات لتوضح للمشاهد بأنها تتحرك
أن يستطيع الطالب رسم شكل ثلاثي الأبعاد وادراج صور من ملف على واجهات الشكل وتنفيذ الحركات عليه.
أن يؤدي الطالب مشروع متكامل لتنفيذ جميع ماسبق شرحه في المقرر.
المهارات العامة والمنقولة
أن يكون الطالب قادراً استخدام البرنامج لرسم الأشكال الهندسية .
أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع الصور والمتجهات وطرق الحركة المتنوعة.
أن يكون الطالب قادراً على رسم شكل ثلاثي الأبعاد وادراج صور على كل واجهه منه .
أن يكون الطالب قادراً على تسليم مشروع متكامل بدون أخطاء في تنفيذ لعبة متحركة .
طرق التعلم والتعليم
محاضرات نظرية داخل القاعات الدراسية.
محاضرات عملية داخل المعمل بمساعدة المعيدين بالكلية.
حلقة نقاش بين الطلبة وبحضور الأستاذ للحصول على أراء وأفكار جديدة .
واجبات واختبارات لتنشيط الطلبة في الوصول لأفضل طريقة للحل ومناقشتها مع الأستاذ.
طرق التقييم
الامتحان النصقي = 25
الأنشطة العلمية = 10
المناقشات = 5
اختبار عملي = 10
الامتحان النهائي = 50
محتوى المقرر
Introduction to Mobile 3D Graphics
Drawing Based Graphics Primitives
Transformation of Object - 3D Affine Transformation
Three-Dimensional Viewing
Tools for Raster Displays
Recommender systems
resource discovery and allocation
Scan conversion Algorithms
Filling Polygon; Defined Regions;
Aliasing: Anti-aliasing Techniques; Creating more Shades