هذا المقرر يغطي مجموعة متنوعة من نماذج البرمجة ولغات البرمجة وتنفيذ اللغة. ويشمل الموضوعات التالية : البرمجة والتصميم الكائني ؛ البرمجة الموجهة نحو المحيط. اللغات الوظيفية والمنطقية ؛ البرمجة المدفوعة بالحدث ؛ البيانات واللغات التي يحركها الطلب ؛ البرمجة المتزامنة.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المعرفة والفهم
يتعرف الطالب على البرمجة الالزامية و البرمجة التصريحية ويشرح الطالب الفرق بينهم
يصف الطالب نموذج البرمجة الشيئية و نموذج البرمجة المعيارية . و يشرح الطالب الفرق بين النموذجين
يشرح الطالب نموذج البرمجة الوظائفية ويفسر الفرق بين البرمجة الوظائفية النقية والغير نقية .
يشرح الطالب نظام قواعد البيانات وكيفية انشائها وكيفية التعامل معها امكانية استخراج البيانات منها.
يتعرف الطالب على نموذج البرمجة المنطقية
المهارات الذهنية
يميز الطالب البرمجة الالزامية و البرمجة التصريحية ومعرفة الفرق بينهم
يقارن الطالب بين نموذج البرمجة الشيئية و نموذج البرمجة المعيارية .
يستنتج الطالب الفرق بين البرمجة الوظائفية النقية والغير نقية
يقترح الطالب نظام قواعد البيانات وكيفية انشائها وكيفية التعامل معها امكانية استخراج البيانات منها.
يحلل الطالب نموذج البرمجة المنطقية .
المهارات العملية والمهنية
يصمم الطالب البرمجة الالزامية و البرمجة التصريحية ومعرفة الفرق بينهم
يميز الطالب نموذج البرمجة الشيئية و نموذج البرمجة المعيارية .
يؤدي الطالب نموذج البرمجة الوظائفية .
يصمم الطالب قواعد البيانات مع امكانية استخراج البيانات منها.
يميز الطالب نموذج البرمجة المنطقية
المهارات العامة والمنقولة
أن يكون الطالب قادراً على العمل بأساليب متعددة بحيث يدمج بنى تتبع لأنماط برمجة مختلفة
أن يكون الطالب قادراً على استخدام الأداة الأفضل للقيام بالمهمة المطلوبة
أن يكون الطالب قادراً على قادر على إيجاد أفضل الحلول و أكثرها فعالية .
طرق التعلم والتعليم
محاضرات نظرية داخل القاعات الدراسية.
محاضرات عملية داخل المعمل بمساعدة المعيدين بالكلية.
حلقة نقاش بين الطلبة وبحضور الأستاذ للحصول على أراء وأفكار جديدة .
واجبات واختبارات لتنشيط الطلبة في الوصول لأفضل طريقة للحل ومناقشتها مع الأستاذ.