مقدمة في برمجة الشبكات ؛ بروتوكولات طبقة النقل ؛ TCP و UDP و SCTP ؛ نموذج خادم العميل ؛ مآخذ TCP مآخذ UDP مآخذ SCTP مضاعفة الإدخال / الإخراج ؛ DNS وتحويل العنوان ؛ برمجة المواضيع. RPC و Raw Sockets و Datalink Access.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المعرفة والفهم
أن يتعرف الطالب علي برمجة واجهات المستخدم المتقدمة والاحداث
أن يتعرف الطالب علي البرمجة باستخدام تعدد المسارات
أن يصمم و يبني الطالب قواعد بيانات متقدمة
أن يشرح الطالب كيف تتم عملية تبادل البيانات ما بين الخادم والعميل
أن يشرح الطالب كيف تتم عملية برمجة الخادم والعميل
المهارات الذهنية
أن يقارن الطالب ما بين الواجهات البسيطة والمتقدمة
أن يقارن الطالب ما بين البرمجة العادية والبرمجة باستخدام المسارات المتعددة والمتوازية
أن يميز الطالب ما بين البرمجة العادية والبرمجة باستخدام البروتكولات
أن يستنتج الطالب عملية تصميم وبرمجة الخادم والعميل
المهارات العملية والمهنية
استخدام أدوات التعامل مع قواعد البيانات في تصميم قواعد البيانات
استخدام أدوات التعامل مع البرتوكولات في عملية برمجة الشبكات
استخدام أدوات التعامل مع المسارات المتعددة في عملية برمجة الشبكات
استخدام أدوات التعامل مع ربط واتصال وتبادل البيانات في عملية برمجة الشبكات
المهارات العامة والمنقولة
أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي بعرض البرامج العلمية
أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة مثل لغات البرمجة المتقدمة
القدرة على استخدام الاستفادة من البرمجيات الحديثة
طرق التعلم والتعليم
محاضرات.
معمل.
تمارين.
مناقشة.
طرق التقييم
اختبار تحريري = 40
مشروع عملي = 10
اختبار نهائي = 50
محتوى المقرر
Object-Oriented Programming in Java
I/O , Applet, Frame and other topics
Exception Handling
InetAddress
TCP/IP Client sockets programming
URL( URL Connection, HTTP Server program
Socket overview,
Reserved sockets,
Proxy servers,
Internet addressing, port numbe
The Main Thread'( Creating a Thread,
Implementing Runnable, Extending Thread)
Multithreaded
Programming(the java thread model,
Thread Priorities, synchronization, messaging,
Creating Multiple Threads using isAlive(), and join()
Synchronization, suspending, resuming, and stopping Threads
Database (Hashtable class, Vector class)
(Client) Develop a complete software the client-server program that can be able to connect, communicate, exchange between data between the programs, GUI(Frame) is included as well.
(Server) Develop a complete software to link up the client-server program that can be able to connect, communicate, exchange between data between the programs, GUI(Frame) is included as well