في هذا المقرر يتمثل الموضوع في جعل الطلاب قادرين على تصميم وتنفيذ أنظمة البرامج الموزعة في Java باستخدام المقابس وآليات استدعاء الإجراءات عن بُعد و JAVA RMI. سيغطي: إدارة العمليات والخيوط ، نموذج العملية الأساسي ، الجدولة ، الأقسام الحرجة والمزامنة ، الاستبعاد المتبادل ، الإشارات ، المتغيرات الشرطية ، الشاشات ؛ التزامن ، نمذجة النشاط المتزامن بدءًا من سلاسل JAVA ، وأشكال الاتصال ، والبنى ، ووسائل الاتصال (الذاكرة المشتركة ، والاتصال المباشر بين العمليات) ؛ الأنظمة الموزعة ، نموذج خادم العميل ، التسمية والربط ، المبادئ العامة لـ RPC ، الحماية والأمان ؛ جافا RMI.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المعرفة والفهم
فهم أهمية انماط التصميم البرمجية واستراتيجياتها
فهم كيف يمكن أن تكون أنماط التصميم نفذت في البرمجة الشيئية.
لفهم مبدأ الإغلاق المفتوح وكيفية ذلك حلول التصميم من السياق.
القدرة على إعادة بناء الحلول سيئة التصميم
المهارات الذهنية
ان يحلل الطالب المشكلة في الكود البرمجي لمعرفة نوعها
ان يستنتج الطالب النمط المناسب من تحليل الكود البرمجي الذي من شأنه تحسين الكود البرمجي من ناحية الاداء الاسرع والافضل
التمييز بين الانواع المختلفة من الانماط البرمجية ودور كل منها ومتى تستخدم
القدرة على استخدام اكثر من نمط في المشاريع الكبيره او الجماعية لتحسين اداء البرنامج
المهارات العملية والمهنية
على مستوى التصميم ، سيتعلم الطلاب كيفية استخدام الأنماط لتصميم برامج أفضل وكيفية استخدام لغة النمذجة الموحدة (UML) لتمثيل الأنماط.
عند التنفيذ ، سيتعلم الطلاب كيفية تنفيذ الأنماط باستخدام لغة برمجة Java
سيُطلب من الطلاب وضع تعلمهم موضع التنفيذ من خلال تنفيذ مشروع جماعي
سيُطلب منهم فيه تصميم وتنفيذ نظام برمجي معقد موجه للكائنات.
المهارات العامة والمنقولة
مهارات تحليلية
العمل الجماعي / الفريق
حل المشاكل
ادارة مشروع
مهارات بحث وكتابة التقارير
طرق التعلم والتعليم
المحاضرات
التطبيق العملى
المنصة التعليمية بزيادة الامثله والشرح وللاجابة عن أسئلة الطلبه واستفساراتهم.
الواجبات المعملية
المشاريع الفصلية
طرق التقييم
اختبار تحريري نصفي = 30
اختبار شفهي = 3
تقييم مستمر بنائي (دوري) = 7
الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض)= 4