الهدف
من اعطاء هذا المقرر هو إلمام الطالب بقدر كبير من الموضوعات المهمة والشاملة
والتي سيستفيد منها كثيرا في مقررات اخرى بعد تجاوزه لهذا المقرر، ومن بين الاهداف
العامة التي يكتسبها الطالب بعد اكمال المقرر
بنجاح دراسته للمتجهات وخواصها وكذلك دراسته للفضاءات الاتجاهية وشروط الفضاء
المتجهي ومعرفة الفضاء الجزئي، وبرهنة بعض النظريات ذات الصلة، ومعرفة مفهوم
التركيبة الخطية و الارتباط والاستقلال الخطي والمجموعة المولدة ومعرفة مفهوم
الاساس والبعد، كذلك ان يتعرف على التحويلات الخطية وفضاء الضرب الداخلي وخواصه،
وان يقارن بين القيم الذاتية والمتجهات الذاتية، وان يستطيع ربط كل ماتعلمه من
مهارات وخبرات من هذا المقرر بمهارات اخرى بمقرات اخرى .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
من اهم المخرجات التعليمية التي اكتسبها الطالب من هذا لمقرر هي التعرف على الفضاءات الاتجاهية والمفاهيم الاساسية المتعلقة بها ، والتمييز بين الاستقلال الخطي والارتباط الخطي والمجموعة المولدة ان يفسر الحلول جيدا خاصة التي تتعلق بالمصفوفات.يميز بين انواع الفضاءات الاتجاهية وان يعرف فضاء الصفوف والاعمدة، وكذلك فضاء الضرب الداخلي يصف جيدا حلول القيم الذاتية والمتجهات الذاتية.يتعرف على نظريات مهمة كنظرية كيلي هاملتون وتطبيقاتها .يذكر ما درسه في مقرر جبر خطي1 ويستخدمه في جبر خطي 2 كتغذية راجعة.
طرق التعلم والتعليم
استخدم العديد من طرق التدريس في شرحي
لهذا المقرر لكي لا يشعر الطلبة بالملل، وموضوع الدرس وكذلك مستوى الطلبة هوا من
يحدد طريقة التدريس المناسبة، في تدريسي استخدم طريقة الالقاء وكذلك طريقة
المناقشة والحوار وكذلك طريقة التغذية الراجعة، واستخدم احيانا طريقة الالقاء مع
طرح اسئلة يجيب عنها الطلبة مقابل درجات لبث روح المنافسة بينهم.
طرق التقييم
امتحان
نصفي، امتحان نهائي، واجبات، المشاركة والنشاط داخل القاعة