أ.1 |
يعدد مشكلات إدارة مياه الري الناتجة على الاستغلال المفرط للموارد المائية. |
أ.2 |
يوضح ميكانيكية تأثير السحب المفرط من خزانات المياه الجوفية على الموارد المائية. |
أ.3 |
يسمي المفاهيم الحديثة المستخدمة في مجال إدارة مياه الري. |
أ.4 |
يصنف الطالب الآثار السلبية الناتجة عن سؤ إدارة مياه الري. |
أ.5 |
يشرح أهمية الموارد المائية وضرورة المحافظة عليها من النضوب والتلوث. |
ب. المهارات الذهنية
ب.1 |
يعيد صياغة وترتيب المعلومات في دراسة إدارة مياه الري. |
ب.2 |
يصمم برامج عمليات إدارة الموارد المائية والأرضية. |
ب.3 |
يحل المشاكل المرتبطة باستغلال المياه لتحقيق التنمية المستدامة لإدارة مياه الري. |
ب.4 |
يقيم درجات حساسية المياه الجوفية للتلوث لاتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية المياه الجوفية. |
ب.5 |
يقيم الطبقات الحاملة للمياه الجوفية والحيلولة دون وصول الملوثات إليها.
|
ج. المهارات العلمية والمهنية
ج.1 |
يستخدم المصطلحات المرتبطة بالتخصص.
|
ج.2 |
يفسر المعلومات في مجال التخصص. |
ج.3 |
يعالج الآثار السلبية الناتجة عن سوء إدارة مياه الري المختلفة. |
ج.4 |
يعيد صياغة كفاءات استخدام مياه الري وأساليب التعامل معها. |
ج.5 |
يقيس تأثير الملوحة في اختيار أساليب الري المتبعة. |
د.المهارات العامة والمنقولة
د.1 |
يمتلك القدرة على العمل في فريق عملي. |
د.2 |
يمتلك القدرة على مهارات العرض الفعال للأعمال والأفكار والاتجاهات. |
د.3 |
يمتلك القدرة على إدارة الوقت بصورة صحيحة. |
د.4 |
يستخدم الكمبيوتر وكافة الوسائل المتاحة. |
د.5 |
يجيد كتابة وأعداد التقارير العلمية والاطلاع على البحوث العلمية والاستفادة منها في مجال تخصصه. |
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات
2. حلقات النقاش والحوار
طرق التقييم
ث |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم ( الاسبوع) |
النسبة المئوية |
1 |
امتحان نصفي اول |
بعد الاسبوع الخامس من الدراسة |
25 |
2 |
امتحان نصفي ثاني |
بعد الاسبوع العاشر من الدراسة |
25 |
3 |
امتحان نهائي |
بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة |
50 |
المجمــوع |
|
100% |