SW4963 : ادارة وتصميم مشاريع الري والصرف متقدم

القسم العلمي

قسم التربة والمياه

البرنامج الدراسي

ماجستير في علوم المياه

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف مقرر تخطيط وإدارة مشاريع الري والصرف، إلى التعريف بمفاهيم الموارد المائية وإدارتها من اجل الاستغلال الأمثل لإدارة مشاريع الري والصرف. حيث يتم التطرق في هذا المقرر إلى الطرق العلمية المتبعة في في دراسة مشاريع الري والصرف وإدارتها بصورة صحيحة. ويفسر هذا المقرر مشاكل استغلال المياه الحدية المختلفة من خلال دراسة الخزانات الجوفية. حيث يتعلم الطالب التطبيقات العلمية في مجال إدارة الموارد المائية والأرضية، وكذلك يحلل أسباب تلوث الموارد المائية المختلفة والآثار البيئية المترتبة على ذلك.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ. المعرفة والفهم

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ.1

يتعرف على فهم مشكلات المياه الجوفية الناتجة على الاستغلال المفرط في مشاريع الري والصرف.

أ.2

يوضح ميكانيكية عمل عمليات تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية.

أ.3

يسمي المفاهيم الحديثة المستخدمة في مجال إدارة مشاريع الري والصرف.

أ.4

يصنف الآثار السلبية الناتجة عن سؤ إدارة مشاريع الري والصرف.

أ.5

يشرح أهمية الموارد المائية وضرورة المحافظة عليها من النضوب والتلوث.

ب. المهارات الذهنية

ب.1

يعيد صياغة ترتيب المعلومات في إدارة مشاريع الري والصرف.

ب.2

يتنبأ الطالب بتصميم برامج عمليات إدارة مشاريع الري والصرف.

ب.3

يستنبط الطالب الحل للمشاكل المرتبطة باستغلال المياه للوصول لتحقيق التنمية المستدامة بمشاريع الري والصرف.

ب.4

يعطي قيمة للاستفادة القصوى لتقييم الأثر البيئي للمشاريع الزراعية المروية.

ب.5

يكتشف الآثار السلبية نقص المياه على القطاع الزراعي بصورة عامة.

ج. المهارات العلمية والمهنية

ج.1

يوظف ويصف ويفسر المصطلحات المرتبطة بالتخصص.

ج.2

يكتب ويقرأ ويفسر المعلومات في مجال التخصص.

ج.3

يعالج الطالب الآثار السلبية الناتجة عن سوء إدارة مشاريع الري والصرف.

ج.4

يعيد صياغة تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة للمشاريع المروية.

ج.5

يقيس خصائص التربة ومدى ملائمتها للري الدائم.

د.المهارات العامة والمنقولة

د.1

يمتلك القدرة على العمل في فريق عملي.

د.2

يمتلك القدرة على مهارات العرض الفعال للأعمال والأفكار والاتجاهات.

د.3

يمتلك القدرة على إدارة الوقت بصورة صحيحة.

د.4

يستخدم الكمبيوتر وكافة الوسائل التعليمية المتاحة.

د.5

يجيد كتابة وأعداد التقارير العلمية والاطلاع على البحوث العلمية والاستفادة منها في مجال تخصصه.

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرات

2. حلقات النقاش والحوار

طرق التقييم

ث

طرق التقييم

تاريخ التقييم ( الاسبوع)

النسبة المئوية

1

امتحان نصفي اول

بعد الاسبوع الخامس من الدراسة

25

2

امتحان نصفي ثاني

بعد الاسبوع العاشر من الدراسة

25

3

امتحان نهائي

بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة

50

المجمــوع

100%